#1  
قديم 2005-07-22, 01:47 AM
هاواي
مساهم فعال
هاواي غير متصل
 
رقم العضوية : 19621
الإنتساب : Jul 2005
المشاركات : 768
بمعدل : 0.23 يوميا
Thumbs up حديث قدسي عن الرزق !!!
قديم بتاريخ : 2005-07-22 الساعة : 01:47 AM



حديث قدسي

عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : قال الله عز وجل :

يا ابن آدم ..

خلقتك للعبادة فلا تلعب , وقسمت لك رزقك فلا تتعب

فإن أنت رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك و بدنك و كنت عندي محمودا



و إن لم ترضى بما قسمته لك فوعزتي و جلالي .. لأسلطن عليك الدنيا
تركض فيها ركض الوحوش في البرية ثم لا يكون لك منها إلا ما قسمته
لك و كنت عندي مذموما .


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2007-05-12, 09:12 AM
amb
مساهم جديد
amb غير متصل
 
رقم العضوية : 91481
الإنتساب : Aug 2006
المشاركات : 9
بمعدل : 0.00 يوميا
كاتب الموضوع : هاواي المنتدى : الاسهم السعودية
قديم بتاريخ : 2007-05-12 الساعة : 09:12 AM

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاواي [ مشاهدة المشاركة ]
حديث قدسي

عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : قال الله عز وجل :

يا ابن آدم ..

خلقتك للعبادة فلا تلعب , وقسمت لك رزقك فلا تتعب

فإن أنت رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك و بدنك و كنت عندي محمودا

و إن لم ترضى بما قسمته لك فوعزتي و جلالي .. لأسلطن عليك الدنيا
تركض فيها ركض الوحوش في البرية ثم لا يكون لك منها إلا ما قسمته
لك و كنت عندي مذموما .


أخ "هاواي" جزاك الله خير ... لكني بحثت على النت عن هذا الحديث و هذا ما وجدت. أرجو أن تعم الفائدة. الرابط بآخر النص:

حديث قدسي لا أصل له

يقول السائل: وزعت نشرة مكتوب فيها حديث قدسي ونصه ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل: يا ابن آدم ! خلقتك لعبادتي فلا تلعب، وقسمت لك رزقك فلا تتعب؛ وفي أكثر منه فلا تطمع فإذا رضيت بما قسمت لك أرحت نفسك وكنت عندي محموداً، وإن لم ترض بما قسمت لك: فوعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها كما يركض الوحش في البرية، ولا تنال منها إلا ما قسمت لك، وكنت عندي مذموماً.) فهل هذا الحديث ثابت، أفيدونا؟


الجواب:

ينبغي أن نتعرف على الحديث القدسي أولاً فهو ما ينسبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى ربه تبارك وتعالى. والحديث القدسي نسبة إلى القُدُس، وهي نسبة تدل على التعظيم والتنزيه والتطهير، والحديث القدسي معناه من عند الله تبارك وتعالى ولفظه من عند النبي صلى الله عليه وسلم، كما أن الحديث القدسي منه الصحيح والضعيف والموضوع، أي المكذوب، كما هو الحال بالنسبة للأحاديث النبوية.

إذا تقرر هذا فأعود إلى الحديث المذكور فأقول: هذا الحديث من الأحاديث المشهورة على ألسنة الخطباء والوعاظ وغيرهم، وقد ورد بعدة روايات منها: ( قال الله تعالى: يا ابن آدم ! لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقياً، وسلطاني لا ينفد أبداً. يا ابن آدم ! لا تخش من ضيق الرزق وخزائني ملآنة، وخزائني لا تنفد أبداً. يا ابن آدم ! لا تطلب غيري وأنا لك؛ فإن طلبتني وجدتني، وإن فتني فتك وفاتك الخير كله. يا ابن آدم ! خلقتك للعبادة فلا تلعب، وقسمت لك رزقك فلا تتعب؛ فإن رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك وبدنك وكنت عندي محموداً.وإن لم ترض بما قسمته لك: فوعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحوش في البرية، ثم لا يكون لك منها إلا ما قسمته لك، وكنت عندي مذموماً. يا ابن آدم ! خلقت السماوات السبع والأراضي السبع ولم أعي بخلقهن؛ أيعييني رغيف عيش أسوقه لك بلا تعب؟ يا ابن آدم ! إنه لم أنس من عصاني؛ فكيف من أطاعني، وأنا رب رحيم، وعلى كل شيء قدير؟ يا ابن آدم ! لا تسألني رزق غد كما لم أطالبك بعمل غد. يا ابن آدم ! أنا لك محب؛فبحقي عليك كن لي محباً) وغيرها من الروايات.

وهذا الحديث رغم شهرته ليس له أصل في كتب السنة النبوية فلم يذكره أحد من الذين صنفوا الفهارس الحديثية فيما أعلم ، وكذلك فإن الحديث لا يوجد في الكتب التي اعتنت بالأحاديث القدسية.

وبعد طول بحث وجدت أن شيخ الإسلام ابن تيمية ذكره بقوله [ وفي حديث إسرائيلي( يا ابن آدم خلقتك لعبادتي فلا تلعب وتكلفت برزقك فلا تتعب فاطلبني تجدني؛ فإن وجدتني وجدت كل شيء؛ وإن فتك فاتك كل شيء، وأنا أحب إليك من كل شيء ) ] مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 8/52. وكذا ذكره العلامة ابن القيم حيث قال [ وفي الأثر الإلهى: ابن آدم خلقتك لعبادتي فلا تلعب وتكفلت برزقك فلا تتعب ابن آدم أطلبني تجدني فان وجدتني وجدت كل شيء وإن فاتك، فاتك كل شيء وأنا أحب اليك من كل شيء ...] الجواب الكافي 1/140.
وذكره الشيخ ابن كثير في آخر تفسيره لسورة الذاريات فقال[ وقد ورد في بعض الكتب الإلهية: "يقول الله تعالى: ابن آدم، خلقتك لعبادتي فلا تلعب، وتكفلت برزقك فلا تتعب فاطلبني تجدني؛ فإن وجدتني وجدت كل شيء، وإن فتك فاتك كل شيء، وأنا أحب إليك من كل شيء.] تفسير ابن كثير 5/696.

وذكره الشيخ محمد بن صالح العثيمين في إحدى النشرات التي أصدرها وهي: النشرة الخامسة في الحديث القدسي الطويل: يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان مادام سلطاني باقيا وسلطاني لا ينفد أبدا إلى قوله: يا ابن آدم أنا لك محب فبحقي عليك كن لي محباً. حيث قال عنه الشيخ العثيمين: هذا الحديث غير صحيح. فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة 3/63.

والذي يظهر لي أن هذا الحديث من الإسرائيليات، فقد ذكره صاحب كتاب المستطرف من كل فن مستظرف وهو من كتب الأدب حيث قال [ وروي أن هذه الكلمات وجدها كعب الأحبار مكتوبة في التوراة فكتبها وهي: يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيا وسلطاني لا ينفد أبدا يا ابن آدم لا تخش من ضيق الرزق ما دامت خزائني ملآنة وخزائني لا تنفد أبدا يا ابن آدم لا تأنس بغيري وأنا لك فإن طلبتني وجدتني وإن أنست بغيرك فتك وفاتك الخير كله يا ابن آدم خلقتك لعبادتي فلا تلعب وقسمت رزقك فلا تتعب وفي أكثر منه فلا تطمع ومن أقل منه فلا تجزع فإن أنت رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك وبدنك وكنت عندي محمودا وإن لم ترض بما قسمته لك فوعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحوش في البر ولا ينالك منها إلا ما قد قسمته لك وكنت عندي مذموما يا ابن آدم خلقت السموات السبع والأرضين السبع ولم أعي بخلقهن أيعينني رغيف أسوقه لك من غير تعب يا ابن آدم أنا لك محب فبحقي عليك كن لي محبا يا ابن آدم لا تطالبني برزق غد كما لا أطالبك بعمل غد فإني لم أنس من عصاني فكيف من أطاعني وأنا على كل شيء قدير وبكل شيء محيط ] المستطرف (1/153).

وخلاصة الأمر أن هذا الحديث ليس له أصل في كتب السنة النبوية ويترتب على ذلك أنه تحرم نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم كحديث قدسي، بل هو من الإسرائيليات ومن المعلوم أن ما ورد من الإسرائيليات لا يجزم بصحته لما ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان أهل الكتاب يقرءون التوراة بالعبرانية ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا الآية) رواه البخاري. ويجوز التحديث به للتذكير والاتعاظ والاعتبار، مع التأكيد على أنه ليس حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم.


المصدر : موقع يسألونك



آخر تعديل بواسطة eagleking ، 2007-05-12 الساعة 09:43 AM سبب آخر: استبدال رابط مخالف برابط الفتوى الأصلي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2007-05-12, 09:15 AM
الصورة الرمزية matawi
matawi
مساهم متمكن
matawi غير متصل
 
رقم العضوية : 26604
الإنتساب : Aug 2005
الدولة : الـــسعـــودية
المشاركات : 2,003
بمعدل : 0.60 يوميا
كاتب الموضوع : هاواي المنتدى : الاسهم السعودية
قديم بتاريخ : 2007-05-12 الساعة : 09:15 AM

جزاك الله خير

جزاك الله خير

جزاك الله خير



إن الناس تشعر بالأمل في الوقت الذي يجب ان يشعروا فيه بالخوف . ويشعرون بالخوف في وقت يجب أن يشعروا فيه بالأمل
جيسي ليفرمور



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 2007-05-12, 09:26 AM
الصورة الرمزية sa4572
sa4572
مساهم متمكن
sa4572 غير متصل
 
رقم العضوية : 23929
الإنتساب : Aug 2005
المشاركات : 1,444
بمعدل : 0.43 يوميا
كاتب الموضوع : هاواي المنتدى : الاسهم السعودية
قديم بتاريخ : 2007-05-12 الساعة : 09:26 AM

جزاك الله خير


http://www.imadislam.com/Tv%20and%20...0imadislam.htm







رد مع اقتباس
  #5  
قديم 2007-05-12, 09:31 AM
الصورة الرمزية eagleking
eagleking
مساهم محترف
eagleking غير متصل
 
رقم العضوية : 46024
الإنتساب : Jan 2006
الدولة : :: في شغاف القلوب ::
المشاركات : 25,178
بمعدل : 7.82 يوميا
كاتب الموضوع : هاواي المنتدى : الاسهم السعودية
قديم بتاريخ : 2007-05-12 الساعة : 09:31 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالرغم من أن الموضوع قديم .. فلا قديم في مجال إحقاق الحق ..

بارك الله فيك أخي الفاضل amb على إيراد هذا التصحيح ..

وأهلا بك في منتدانا الأغر بمشاركتك الأولى الرائعة ..

طبت وطاب ممشاك وجعل الله الفردوس مثواك ..


تحياتي العطرة ..

::: محبكم في الله

::: ملك الصقور


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الرزق, يحدث, قدسي
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

قائمة الانتقال السريع



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:07 AM.


بدعم من vBulletin
الحقوق محفوظة لـ ©2000 - 2014، Jelsoft Enterprises Ltd



SEO by vBSEO 3.3.0 RC2