#21  
قديم 2007-06-28, 04:40 PM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.55 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الاقتصاد السعودي
قديم بتاريخ : 2007-06-28 الساعة : 04:40 PM

السعودية: إطلاق «الوطنية لخدمات البترول» الأحد المقبل برأسمال 400 مليون دولار

تطرح 30 في المائة للاكتتاب العام


الشرق الاوسط 2-5-1427
يعلن في الخبر يوم الاحد المقبل، عن انشاء الشركة الوطنية لخدمات البترول برأسمال يبلغ مليارا ونصف المليار ريال (400 مليون دولار). وأوضح رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية لخدمات البترول أحمد بن محمد الصانع لـ«الشرق الأوسط»، أن ملكية الشركة تعود الى مؤسسين سعوديين وقطريين واماراتيين، مشيرا الى أنهم حصلوا على الموافقة النهائية لطرح 30 في المائة منها للاكتتاب العام في سوق دبي المالي، ومن المتوقع أن يتم طرحها مع نهاية العام الميلادي الجاري، مؤكدا أنهم ينوون طرحها للاكتتاب العام في السوق السعودي خلال الفترة المقبلة، حيث بدأت الترتيبات الأولية للحصول على الموافقة لطرحها للاكتتاب. وقال الصانع إن الشركة نشأت بعد اندماج ست شركات كبرى متخصصة في الخدمات النفطية لها خبرة في المجال تصل الى أكثر من 25 سنه، اضافة الى أن لديهم توجها للاندماج مع شركات كبرى من عمان والكويت.


ومن المنتظر أن يبلغ رأس مال الشركة عند اندماج هذه الشركات معها ما يقارب ملياري ريال.

وأكد الصانع أن الشركة الوطنية لخدمات البترول، قامت بتعيين شركة عالمية متخصصة في مجال إعادة هيكلة ودمج الشركات، فنتج عن ذلك نمو سريع في نشاطات الشركة واستغلال لمواردها، مضيفا أنهم لم يتوقفوا عند هذا الحد، بل قامت الشركة بتوقيع اتفاقية مبدئية في ابريل (نيسان) الماضي بشراء 50 في المائة من سادفيا الالمانية لتصنيع الحفارات وجميع المعدات البترولية، مؤكدا أن النمو السنوي في حجم عمليات الشركة يبلغ أكثر من 30 في المائة سنويا. وقال الصانع إن أهمية الطاقة عالميا واعتماد العالم على منطقة الخليج لتأمين احتياجاته من الطاقة ولمنافسة الشركات العالمية، سرّع في إنشاء تكتل بين شركات الخدمات النفطية وتحقيق الاندماج بين الشركات المحلية في منطقة الخليج، وأضاف في عام 2004 حصل اندماج بين مجموعة الصانع ممثلة في شركة الصانع لحفر الآبار في السعودية التي أنشئت في عام 1975 ومجموعة الدليمي ممثلة في الشركة الوطنية لصيانة آبار النفط في قطر التي انشئت في عام 1988.



لكم جزيل الشكر


رد مع اقتباس
  #22  
قديم 2007-06-28, 04:42 PM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.55 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الاقتصاد السعودي
قديم بتاريخ : 2007-06-28 الساعة : 04:42 PM

تأسيس مصنع اسمنت في جدة..وطرح50٪ من أسهمه للاكتتاب

الرياض - 2-8-1427
أعلن مصنع اسمنت شرق الشمال أمس في جدة عن طرح 60 مليون سهم للاكتتاب في المساهمة المغلقة تمثل 50 في المئة من أسهم المصنع، والذي يبلغ رأس ماله 1,2 مليار ريال.
وأكد ل «الرياض» مساعد الجويعد الرئيس التنفيذي للمصنع، أن الاكتتاب للمساهمة العامة سيكون بعد سنتين من الآن، مشيرا إلى أن بنك البلاد المشرف على الاكتتاب خلال هذه المدة المطروحة للأسهم المغلقة، تحت حساب «الأمانة».

وأبان أن المصنع يعد الأول في الشرق الأوسط من حيث التقنية المتقدمة والذي بدوره سيحافظ على البيئة وحماية المجتمع من التلوث المصنعي، مضيفا أن مجموعة «باوتيك الإماراتية» هي التي ستقوم بكافة الإشراف على التقنية والتشغيل وإدارتها حتى بداية العمل الفعلي للمصنع.

وأوضح الرئيس التنفيذي أنه في منتصف شهر شوال المقبل، سيتم الإعلان رسميا عن أسماء المكتتبين في المصنع في فندق «فورسيزونز» الرياض، إضافة إلى نشر كافة التفاصيل عن المصنع والمؤسسين ونسبة طرح الأسهم للاكتتاب العام.

وأشار الجويعد إلى أن المصنع متخصص في إنتاج الأسمنت «البورتلاندي» وتبلغ طاقة إنتاجيته السنوية 1,4 مليون طن. مبينا انه سيتم طرح الأسهم للاكتتاب المغلق بواقع 13 ريالا موزعة على قيمة السهم 10 ريالات و3 ريالات مصاريف إدارية وتسويقية، وسيبدأ العمل بعد الانتهاء من توقيع العقد مع مجموعة «باوتيك الاماراتية» في المرحلة الثانية وبدورها ستكون بداية التوريد، ويظم المصنع 280 عاملا.

من جهته قال رباح الشمري رئيس اللجنة التأسيسية للشركة ورئيس مجلس إدارة شركة باوتيك الإماراتية، ان شركته ستتولى مرحلة التصميم والإنشاء والتشغيل بالتعاون مع مجلس الإدارة واستكمال المرحلة الثانية فور توقيع العقود والإعلان عنها في حينها.

وخلص الشمري إلى القول ان المخزون الموجود في المصنع من المواد الأولية يكفي ل 50 عاما تقريبا، إضافة إلى أن السعودية مقبلة على أعمال استثمارية مهمة للغاية، من بينها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، معتبرا في الوقت ذاته أنه في المرحلة الأولى قدم عمل الخرائط الجيولوجية والطبوغرافية والفنية وتم تطبيقها مع أنظمة وزارة البترول والثروة المعدنية.



لكم جزيل الشكر


رد مع اقتباس
  #23  
قديم 2007-06-28, 04:43 PM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.55 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الاقتصاد السعودي
قديم بتاريخ : 2007-06-28 الساعة : 04:43 PM

برأسمال ثلاثمائة مليون ريال وطرحها للاكتتاب العام قريباً
الإعلان عن إنشاء شركة القصيم للتعمير والتطوير ببريدة


27-7-1427
أعلن رجل الأعمال المعروف عبدالرحمن بن صالح الشتيوي عن إنشاء شركة جديدة تحمل اسم (شركة القصيم للتعمير والتطوير) برأس مال يبلغ (300.000.000) مليون ريال سعودي، وهي شركة مساهمة مقفلة (تحت التأسيس) تتخذ من مدينة بريدة مقراً لها..
وأشار الشتيوي إلى أن فكرة الشركة جاءت بمبادرة منه وبمباركة من المؤسسين هدفاً في المساهمة بسد الفجوة الماثلة في الوحدات العقارية نتيجة للطلب المتنامي في المملكة العربية السعودية في ظل النمو السكاني المتزايد وللهجرات الداخلية من القرى والأرياف إلى المدن.
وأضاف الشتيوي إلى أن الشركة تضطلع برسالة سامية تتمثل في التعاون مع القطاع المالي والمصرفي لإنشاء مساكن ملائمة وميسرة لمختلف مستويات دخل سكان المملكة، وكذلك إضافة شركة عقارية متميزة إلى السوق المالية السعودية.
وأوضح الشتيوي أنه قد تم الانتهاء في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع بواسطة مكتب الدراسات الاقتصادية بالرياض. كما تم الانتهاء من صياغة نظام الشركة الأساسي وتحديد أسماء المؤسسين المتوقع رفع كشف بأسمائهم للوزارة وهم من رجال الأعمال الذين لهم سمعة كبيرة بالمملكة.
وأفصح الشتيوي عن عزم الشركة طرح جزء من رأسمالها للاكتتاب العام، وذلك فور استكمال الإجراءات النظامية، تمهيداً لإدراجه في سوق الأسهم السعودية.
كما تحدث الشتيوي عن استراتيجية الشركة ورؤيتها المستقبلية وأهدافها ونظرتها لسوق العقار، وذلك في ثنايا اللقاء الخاص الذي أجرته الجزيرة معه، وننشره بمشيئة الله غداً الأحد.



لكم جزيل الشكر


رد مع اقتباس
  #24  
قديم 2007-06-28, 04:46 PM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.55 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الاقتصاد السعودي
قديم بتاريخ : 2007-06-28 الساعة : 04:46 PM

«الوطنية لنقل الكيماويات» السعودية تتجه لرفع رأسمالها وطرح 30% للاكتتاب نهاية العام

إبرام عقود مع «شينا» الكورية لبناء 6 ناقلات بقيمة 301 مليون دولار

الشرق الاوسط 17-5-1427

أعلنت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات، أمس، عن اتجاهها لطرح 30 في المائة من رأسمالها للاكتتاب العام، ويبلغ رأسمال الشركة حاليا 500 مليون ريال (133 مليون دولار)، وتدرس الشركة زيادته قبل عملية الطرح بحيث يتم طرح 30 في المائة من رأس المال المعدل.
وكشف فيصل سعود الصالح، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لنقل الكيماويات، أن شركة نقل الكيماويات هي شركة ذات مسؤولية محدودة حاليا برأسمال 133 مليون دولار، وهناك قرار اتخذ بداية العام الحالي لتطوير اسطول الشركة ورفع رأسمالها، وقد قرر الشركاء طرح حصة من رأسمال الشركة للاكتتاب العام، كاشفا أن خطة الشركة أيضا ستتم جزئيا أيضا عبر التمويل التجاري من خلال البنوك التجارية، وأن الشركة تتفاوض حاليا مع عدة جهات تمويلية بينها مجموعة سامبا المالية وبنك الرياض وبنك بي ان بي باريباس، والشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، وغيرها من المصارف، مشيرا إلى أن الخيارات لا تزال مفتوحة تبعا لمصالحها. وقال الصالح ان المركز الاستشاري للاستثمار والتمويل أنهى تقريبا دراسة الملف حيث تم تقييم الشركة، وتم التعرف على الاحتياجات المستقبلية بناء على الخطة الخمسية، وسيتم بعد عرض الملف على هيئة سوق المال، النظر في حجم الزيادة في رأس المال.

جاءت تصريحات رئيس مجلس إدارة الوطنية لنقل الكيماويات للصحافيين، أمس، بعد إبرام الشركة اتفاقية مع شركة شينا لبناء السفن الكورية لعقود بناء 6 ناقلات للكيماويات بقيمة إجمالية تصل إلى 1.13 مليار ريال (301 مليون دولار)، وتضمنت العقود سفنا إضافية كخيار للشركة يتم الإعلان عليها في وقت لاحق على أن تكون بذات سعر الصفقة الحالي ، وسوف يبدأ استلام السفن الست اعتبارا من عام 2009.

وأضاف الصالح أن خطة الشركة هي أن تضاعف أسطولها الحالي بحيث يحتل الترتيب الثالث على المستوى العالمي، وأن توقيع هذه العقود هو تنفيذ لاستراتيجية الشركة في تنمية أسطولها من الناقلات وتعزيز مكانة الشركة محليا وعالميا في هذا المجال، مشيرا إلى أنه في حين أن الشركة لديها شراكات استراتيجية، بينها شراكة مع ادوفل النرويجية، فإن هناك تحالفات تقوم الشركة بدراستها في السعودية وعالميا. وحول أداء الشركة التشغيلي خلال النصف الأول من العام الحالي، قال ان نتائج النصف الأول تقارب المتوقع، وهي أفضل من نتائج العام الماضي، وكانت الشركة قد حققت 65 مليون ريال (16.3 مليون دولار) كأرباح صافية للعام الماضي.

ومن جانبه، قال عبد الله مهنا المهنا، ان الشركة لديها ثلاثة محاور استراتيجية لاستثمار معدلات التوسع في صناعة الكيماويات العالمية تتمثل المحاور في تشغيل أصول الشركة بناء على عقود طويلة ومتوسطة المدى، وتقوية التحالفات مع الشركات العالمية، وأخيرا تفعيل دور الشركة في السوق الفوري للكيماويات.

وأضاف ان الناقلات الست الجديدة سوف يجري بناؤها في أحواض شركة شينا لبناء السفن الكورية تحت مواصفات عالمية وقياسية أهمها التصفيح المزدوج ويبلغ حجم الناقلة الواحدة 45 ألف طن وسعتها 53.2 متر مكعب وعدد خزاناتها 22 خزانا وسرعتها 15 عقدة بحرية في الساعة، ويبلغ طولها 183 مترا، وعرضها 32.2 متر.

وقال ان الشركة الوطنية لنقل الكيماويات تأسست في عام 1999 برأسمال 500 مليون ريال مملوكة لكل من الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري بواقع 80 في المائة، فيما تمتلك شركة سابك النسبة المتبقية. وتمتلك الشركة أسطولا ضخما من الناقلات المتخصصة لنقل الكيماويات تبلغ طاقته الحالية حوالي 673.3 ألف طن ساكن وعدد 17 ناقلة «تتضمن 6 ناقلات تحت البناء حاليا» حيث ترتفع طاقة الأسطول إلى حوالي المليون طن ساكن وعدد 23 ناقلة بعد استلام الناقلات الست الجديدة خلال عام 2009 ـ 2010.

وقال في تصريحات لـ«الشرق الاوسط»، ان تكلفة بناء السفن ارتفعت بشكل حاد خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن الشركة اشترت سفنا مشابهة قبل سنوات بواقع 32 مليون دولار للباخرة الواحدة، فيما بلغت قيمة الناقلة في عقد لاحق 40 مليون دولار، وتبلغ قيمة الناقلة في الصفقة الجديدة حوالي 50 مليون دولار.




لكم جزيل الشكر


رد مع اقتباس
  #25  
قديم 2007-06-28, 04:49 PM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.55 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الاقتصاد السعودي
قديم بتاريخ : 2007-06-28 الساعة : 04:49 PM

مصفاة نفط في الجبيل بشراكة فرنسية وطرح 30 % للاكتتاب العام

الاقتصادية 24/04/1427هـ
وقعت شركتا أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية مذكرة تفاهم لإنشاء مصفاة في الجبيل بطاقة تكريرية 400 ألف برميل في اليوم، وبتكلفة تبلغ 22.5 مليار ريال (ستة مليارات دولار). وسيتم تصميم المصفاة المقترحة بحيث تكون قادرة على معالجة الزيت الخام العربي الثقيل وتحويله إلى منتجات مكررة عالية الجودة تفي بالمواصفات الحالية والمستقبلية للمنتجات، ومن المقرر بدء العمل فيها عام 2011.
واتفقت "أرامكو" و"توتال" على إنشاء شركة مشتركة، تملك بموجبها كل منهما ما نسبته 35 في المائة من المشروع، على أن يتم طرح 30 في المائة من أسهم المشروع للاكتتاب العام وفقا للوائح التنظيمية.

وفيما يلي مزيدا من التفاصيل:

وقعت أمس شركتا أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية مذكرة تفاهم لإنشاء مصفاة في الجبيل بطاقة تكريرية 400 ألف برميل في اليوم، وبتكلفة تبلغ 22.5 مليار ريال (ستة مليارات دولار). وسيتم تصميم المصفاة المقترحة بحيث تكون قادرة على معالجة الزيت الخام العربي الثقيل وتحويله إلى منتجات مكررة عالية الجودة تفي بالمواصفات الحالية والمستقبلية للمنتجات، ومن المقرر بدء العمل فيها عام 2011.
واتفقت "أرامكو" و"توتال" على إنشاء شركة مشتركة، تملك بموجبها كل منهما ما نسبته 35 في المائة من المشروع، على أن يتم طرح 30 في المائة من أسهم المشروع للاكتتاب العام وفقا للوائح التنظيمية.
وستقوم "أرامكو" السعودية بإمداد المشروع بـ 400 ألف برميل في اليوم من الزيت الخام العربي الثقيل، فيما تتولى الشركتان معاً تسويق إنتاج المصفاة.
وتنص مذكرة التفاهم على اتفاق "أرامكو" السعودية و"توتال" الفرنسية على الخطوط العريضة للمشروع ومواصفاته، وعلى مجموعة كبيرة من أهم الشروط الفنية والتجارية والقانونية والمالية.
واتفق الطرفان على الإسراع بوتيرة العمل في المشروع قدر المستطاع، إجراء دراسة مشتركة شاملة للأعمال الهندسة المبدئية والتصميم، أما الوثائق النهائية لتنفيذ المشروع فسيتم التفاوض حولها بالتزامن مع هذه الدراسة.
وأعرب عبد الله بن صالح جمعة رئيس "أرامكو" كبير إدارييها التنفيذيين عن تطلعه إلى أن تكلل جهود تطوير المشروع المقترح بالنجاح الكبير. وقال "يجسد المشروع عدة أبعاد اقتصادية مهمة، فهو فرصة ممتازة لدعم استراتيجية الشركة الرامية لتعزيز جهود المملكة حيال استقرار أسواق الطاقة، تحقيق قيمة مضافة من صناعة النفط الوطنية حيث سيتم تكرير وتصنيع كميات ضخمة من المنتجات الهيدروكربونية محليا وتصديرها لأسواق العالم". وأضاف أن المشروع يسعى لجذب استثمارات أجنبية ضخمة لتنمية الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى اعتزاز "أرامكو" بأن يكون لها عبر هذا المشروع إسهام مميز في مرحلة تشهد انتعاشة اقتصادية كبيرة، مقرونة بجهود طموحة نحو تنمية مستقبلية ناجحة. وقال إن الشركتين تعملان في مشروع جنوب الربع الخالي، وهو من أبرز مشاريع الطاقة في العالم، للتنقيب عن الغاز الطبيعي وإنتاجه لتلبية التطور المرتقب في قطاع الصناعة في المملكة، مبينا أن هذا التعاون أثبت أن الشركتين تعملان بانسجام وفعالية، وهما الآن على عتبة شراكة جديدة لإنتاج المزيد من المنتجات المكررة لتصديرها من شاطئ الخليج إلى المستهلكين في العالم.
وأكد رئيس شركة أرامكو أن قطاع التكرير يعد من أكثر القطاعات المتأثرة بنقص الاستثمارات النفطية، فالزيت الخام ذي فائدة محدودة بالنسبة للمستخدم النهائي العادي قبل تكريره وتحويله إلى منتج مفيد، وأن "أرامكو" تقوم حاليا بزيادة قدراتها على تلبية طلب المستخدم النهائي. وتابع، من هنا تكتسب الاستثمارات في مجال التكرير والتوزيع ( مثل مصفاة التصدير في الجبيل) أهمية بالغة، حيث انبرت شركتا أرامكو وتوتال، بنظرتهما المستقبلية، للعمل بجد على مواجهة مثل هذا التحدي. وعبر الجمعة عن تطلعه أن تسد المصفاة النقص الهائل في طاقة التكرير، وستعالج مشكلة عدم التلاؤم بين أنواع الزيت الخام المتوافرة وقدرات المصافي التصميمية، وهذا ما يؤثر سلبا في استقرار الأسواق العالمية اليوم، على حد تعبيره. وأبان أن التوقيع على مذكرة هذا المشروع يعتبر خطوة مهمة في الاستجابة المشتركة للتحديات الملحة، كما يعبر عن ثقة "أرامكو" في جدوى الشراكة وأهمية استقرار السوق.
وأضاف "ما زال علينا الكثير مما ينبغي عمله قبل أن يصبح هذا المشروع حقيقة، وسيبدأ الفريق المختص التركيز على دراسات الجدوى والاتفاقيات التجارية والفنية لبناء مصفاة عالمية الطراز تنتج العديد من المنتجات المكررة عالية الجودة، المتوائمة مع أفضل المعايير البيئية، لتوزع على العملاء في مختلف أنحاء العالم".
من جانبه، أعرب تيري ديماري رئيس مجلس إدارة شركة توتال كبير إدارييها التنفيذيين، عن سعادته باختيار "أرامكو" السعودية لشركته لبناء هذه المصفاة التحويلية التي تدعم طاقة المملكة للوفاء باحتياجات الأسواق المختلفة، مشيراً إلى أن الاتفاق يدعم حضور "توتال" في المملكة، فيما يقوي هذا المشروع طويل المدى أواصر تعاونها الوثيق مع أرامكو السعودية.
من ناحيته، أوضح عصام البيات نائب الرئيس لتطوير الأعمال الجديدة أن هذا المشروع الذي بدأ التجهيز له قبل عام بإجراءات اختيار الشريك التي انطوت على كثير من الجهد والتحدي، غير أنها كانت مع ذلك ماتعة وشائقة. وأوضح "سلكنا طريقة منهجية لضمان اختيار عادل وشفاف لهذا الشريك، ثم قررت "أرامكو" في نهايتها أن تكون توتال هي شريكها نظراً للتوافق الكبير بين أهداف الشركتين من وراء هذا المشروع المهم".
وأشار إلى أن الشريكين يريان أن الاستثمار في التكرير له جاذبيته الاقتصادية ويضيف قيمة إلى المساهمين فيه، وأن إنشاء مصفاة داخل المملكة سيتيح الفرصة للاستفادة من الميزات التنافسية للمملكة المتمثلة في توافر المصدر المستقر للزيت الخام، البنية الأساسية الجيدة، والموقع الاستراتيجي الذي يسمح بخدمة أسوق متعددة. وقال البيات إن انتشار إعلانات عن مشاريع تكريرية أخرى حول العالم وفي المنطقة، ولّد لدينا مساعي جادة لضمان السبق لمشروعنا ومشروع ينبع، مضيفا أنه من خلال تحركاتنا الدؤوبة والسريعة، سنستطيع تأمين احتياجاتنا في مجال الهندسة والمشتريات والإنشاءات قبل المشاريع المنافسة، كما أن قوة المكانة التي نتمتع بها كراعين للمشروع تتيح لنا ترتيبات تمويلية جذابة.
وتعد شركة توتال الفرنسية رابع أكبر شركة عالمية متكاملة في مجال الزيت والغاز تطرح أسهمهما للتداول العام. وتمارس الشركة جميع أعمال الزيت والغاز في أكثر من 130 دولة، بدءاً بالتنقيب والتطوير والإنتاج إلى معالجة الغاز والتكرير والتسويق وتجارة الزيت الخام والمنتجات النفطية والشحن.
وهي أيضا إحدى الشركات العالمية في إنتاج الكيماويات، وتملك حصصاً في مناجم للفحم ومرافق للتوليد المشترك وتوليد الكهرباء. وإضافة إلى ذلك تساعد توتال في تأمين مستقبل الطاقة من خلال التزامها بتطوير مصادر للطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والكهروضوئية. وتصب خبرات موظفيها البالغ عددهم 95 ألف موظف في جميع مناحي الصناعة.



لكم جزيل الشكر


رد مع اقتباس
  #26  
قديم 2007-07-01, 01:32 PM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.55 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الاقتصاد السعودي
قديم بتاريخ : 2007-07-01 الساعة : 01:32 PM

تقرير: "أكوا باور" تدرس طرح أسهمها في السعودية

رويترز: - 16/06/1428هـ
أكد تقرير اقتصادي أمس أن شركة أكوا باور بروجكتس تدرس طرح أسهمها في سوق المال السعودية وبيع سندات إسلامية (صكوك) لتمويل مشاريع. ونسب التقرير الصادر عن "ميد" إلى رشيد الرشيد عضو مجلس الإدارة المنتدب لـ "أكوا باور" قوله إن الشركة التي تطور مشاريع للكهرباء والمياه وتتخذ من السعودية مقرا لها قد تبيع ما يصل إلى 30 في المائة من أسهمها بحلول بداية 2008. وأضاف دون أن يذكر تفاصيل أن الشركة ربما تبيع أيضا صكوكا لتمويل إنفاق على المشاريع قدره 1.5 مليار دولار سنويا. وتشارك "أكوا باور" في مشاريع تتضمن أكبر محطة في العالم للكهرباء وتحلية مياه البحر ويطلق عليه "مرافق" وتوسعة مشروع محطة الشعيبة للماء والكهرباء وكلاهما في السعودية.



لكم جزيل الشكر


رد مع اقتباس
  #27  
قديم 2007-07-03, 11:52 AM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.55 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الاقتصاد السعودي
قديم بتاريخ : 2007-07-03 الساعة : 11:52 AM

متوقعا طرح شركته للاكتتاب العام في سبتمبر المقبل.. عبد الجليل ل«الجزيرة»:
لا بد لشركات التأمين من تحمل فاتورة الوعي التأميني!!



الجزيرة 18-6-1428

قال مهندس عباس عبد الجليل نائب المدير العام لشركة الاتحاد التجاري للتأمين إن شركته قد يتم طرحها للاكتتاب العام خلال شهر سبتمبر المقبل بسعر 10 ريالات للسهم الواحد دون علاوة إصدار.

وأوضح في حديثه ل(الجزيرة) أن على شركات التأمين تحمل فاتورة الوعي التأميني متوقعا ارتفاع حجم سوق التأمين في المملكة إلى 15 مليار ريال خلال الخمس السنوات المقبلة منها 7 مليارات ريال كأقساط في قطاع التأمين الطبي بالإضافة إلى عدد من القضايا التأمينية الأخرى داخل الحوار وخاصة تفاصيل طرح الشركة للاكتتاب العام.

* كيف ترى سوق التأمين ومستقبله في ظل التنافس المحموم بين الشركات العاملة في هذا القطاع؟

- سوق التأمين في المملكة العربية السعودية هو سوق واعد ومستقبله مضمون خاصة بعد صدور نظام التأمين الإلزامي الطبي وتأمين المركبات ضد الغير الذي سيضخ أقساطاً تأمينية عالية تقدر بحوالي أكثر من 15 مليار ريال خلال السنوات الخمس القادمة. ومع صدور نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م - 32 تاريخ 2 - 6 - 1424هـ الذي أعطى مؤسسة النقد العربي السعودي مهام تنظيم ومراقبة شركات التأمين فإن التنافس المحموم بين الشركات مستقبلاً سينخفض خاصة بعد تقيد الشركات بمعايير فنية عالية حسب النظام من ناحية اختيار معيدي التأمين وضرورة أن يكون هؤلاء المعيدون ذوي تصنيف عال بالإضافة إلى التقيد بمعايير القدرة على الإيفاء وخلافها حسب اللائحة التنفيذية التي حددتها مؤسسة النقد العربي السعودي.

* ما الفرق بين التأمين في الماضي وفي الحاضر؟ وقبل التنظيم وبعده؟

- التأمين في الماضي كان يقتصر على وكالات لشركات تأمين مسجلة في الخارج لغياب أي تنظيم أو تسجيل لشركات التأمين داخل المملكة وذلك حتى عام 1983م حيث تأسست شركة التعاونية من عدد 3 مؤسسات تملكها الدولة وأعطيت الأولوية لتأمين كافة مشاريع الدولة وعقود المقاولين وخلافها، ولم يكن هنالك أي جهة لحل منازعات التأمين إذا وجدت سوى هيئة حسم المنازعات التجارية التابعة لمجلس الغرف التجارية والصناعية التي كانت أغلبها تعتمد على التحكيم بدون وجود خبرات فنية تأمينية لدى هذه اللجان ولم يكن هنالك أي تنظيم أو إشراف حكومي على عمل شركات التأمين وكان الباب مفتوحاً لدخول أي شركة تأمين مهما كانت محدودة الإمكانيات عن طريق وكيل أو كفيل بدون أي قيود تذكر، ولكن وبعد صدور نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني فإنه تم وضع النقاط على الحروف وأصبح هنالك نظام كامل لشركات التأمين التي ترغب بالعمل داخل المملكة ابسطها وضع حد أدنى لرأس المال وهو 100 مليون ريال بالإضافة إلى الإجراءات الرقابية والإشرافية من مؤسسة النقد العربي السعودي على كافة ما يتعلق بالحفاظ على مصالح المؤمنين من التدخل في الاستثمار وتقويم الأصول وهامش الملائمة وتوزيع فائض عمليات التأمين والتأهيل والتدريب وخطط الوظائف للسعودة وغيرها.

* ما توقعاتكم للحصة التي ستستحوذ عليها شركتكم خلال السنوات المقبلة وخاصة بعد مرحلة الاكتتاب العام؟

- كما ذكرنا فإن توقعات أقساط التأمين على مدى السنوات الخمس القادمة ستكون بحدود 15 مليار ريال سنوياً وحيث إننا نعمل في السوق السعودي منذ 24 عاماً ولدينا محفظة تأمين جيدة فإننا لو حصلنا على 7 بالمائة من أقساط التأمين هذه، فإن هذا يعني مليار ريال تقريباً.

* متى تتوقعون طرح أسهم شركتكم للاكتتاب العام؟

- نتوقع صدور موافقة من هيئة السوق المالية بطرح الشركة للاكتتاب العام خلال شهر سبتمبر المقبل.

* ما الهدف من طرح الشركة للاكتتاب العام في هذه المرحلة خاصة ظل انعدام الثقة إلى حد ما بسوق الأسهم السعودي؟ كما نود أن توضح لنا تفاصيل هذا الطرح ورأسمال الشركة؟

- إن طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام هو أحد متطلبات النظام حيث نص على أن تطرح الشركات نسبة لا تقل عن 40% من رأس المال للاكتتاب العام في حالة عدم وجود أحد البنوك ضمن لائحة المؤسسين أما إذا كان هنالك بنك محلي ضمن المساهمين فإن الحد الأدنى للطرح يكون 25% وبالنسبة لشركتنا، فإننا سنقوم بطرح نسبة 42% من رأس مال الشركة البالغ 250 مليون ريال، وهذا يعني طرح 105 ملايين ريال للاكتتاب العام وبنفس القيمة الاسمية للسهم وهي 10 ريالات وبدون علاوة إصدار.

* هل واجهتكم بعض التحديات عند طلب طرح الشركة للاكتتاب العام؟

- لم تواجهنا تحديات كبيرة أثناء طلبنا طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، لكن الإجراءات كانت طويلة نسبياً فمن مرحلة إصدار عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة ومراجعة الجهات المعنية للحصول على الموافقات النهائية سواء من مؤسسة النقد العربي السعودي أو هيئة الاستثمار أو وزارة التجارة ومن ثم مرحلة تنظيم عملية الطرح الأولي وما يتخللها من متطلبات مختلفة تماشياً مع تعليمات هيئة سوق المال وقواعد الإدراج والتسجيل فإننا نؤكد أن هذه الإجراءات هي لضمان مصلحة المستثمرين وحماية للشركات نفسها من أي هزات قد لا تكون محسوبة مسبقاً إضافة إلى أن لائحة حوكمة الشركات في المملكة والصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية بتاريخ 12 - 11 - 2006م ما هي إلا تأكيد من الهيئة بالحفاظ على مصلحة المساهمين وأصحاب المصالح مع هذه الشركات بشفافية مطلقة.

* كيف ترى التأمين الطبي الإلزامي ومدى فائدته؟

- التأمين الطبي الإلزامي يهدف بصفة عامة إلى توفير الرعاية الصحية لجميع المقيمين في المملكة العربية السعودية من الأفراد وعائلاتهم وبالطبع فإن فوائد الرعاية الصحية وتوفيرها للمجتمع هو من أهم معالم الحضارة الإنسانية ونعتقد أن أقساط التأمين الطبي خلال السنوات القادمة ستزيد عن 7 مليارات ريال سنويا.

* ما سبب اتجاهكم للسوق البحريني؟ وهل تنوون الاتجاه للسوق الخليجي أو العربي في المرحلة المقبلة؟

- إن شركة الاتحاد التجاري للتأمين شركة مساهمة بحرينية (مقفلة) وهي شركة مسجلة في مملكة البحرين منذ العام 1983م كشركة غير مقيمة لتعمل في المملكة العربية السعودية وهي حالياً أكبر المساهمين والمؤسسين في الشركة السعودية التي صدر ترخيصها مؤخراً وقد تم تحويل هذه الشركة المسجلة في مملكة البحرين إلى شركة مقيمة لقناعتنا بأن يكون لدينا وجود سواء في مملكة البحرين أو في دول خليجية وعربية غيرها وذلك باستثمار شراء حصص في شركات تأمين قائمة أو الاشتراك بتأسيس شركات جديدة حسب ما يسمح به نظام كل سوق وهذا الانتشار يعني إعطاء خدمات إضافية مميزة لعملائنا سواء داخل المملكة أو خارجها مع عدم إغفال العائد على الاستثمار في هذه الشركات.

* ما المنتجات الجديدة التي سيتم طرحها مستقبلا؟

- تركيزنا سيكون على طرح منتجات تأمين تهتم بالجانب الشخصي ومدى سهولة الحصول على هذه الخدمة من خلال منافذ بيع واسعة، إضافة إلى سهولة الحصول على التعويض عن المطالبات بشكل سهل وواسع على المؤمنين، والجانب الشخصي يعني تأمين الفرد لمنزله وسيارته وتنقله أثناء السفر والتأمين الطبي له وأفراد عائلته والحوادث الشخصية التي تصيبه لا سمح الله وتأمين سداد القروض في حالة عجزه الدائم إضافة إلى باقي أنواع التأمين التي نمارسها مثل التأمين البحري على البضائع والسفن والطائرات والممتلكات والحوادث العامة والتأمين الهندسي وخلافها.

* ما مدى ملائمة معاملتكم للشريعة الإسلامية؟

- سوف تكون هناك لجنة شرعية للنظر والتدقيق في معاملات الشركة لتكون حسب متطلبات النظام من ناحية إشراك المؤمنين بجزء من أرباح الشركة وردها إليهم في نهاية كل عام.

* ما الآلية التي اعتمدت عليها الشركة في مجال التأمين؟ وما أهم الفرص الاستثمارية التي ترونها أمامكم؟

- تعتمد الشركة في مجال التأمين أولاً على التوعية لدى المواطنين والمقيمين على حد سواء، وذلك بنشر الوعي إعلامياً لتبيان فوائد ومنافع التأمين. ونعتقد أنه يجب أن تتم حملات إعلانية منظمة ودائمة لهذه الغاية يشترك في تحمل تكاليفها كافة شركات التأمين التي سيرخص لها بالعمل في المملكة كل حسب حجمه.

أما بالنسبة للفرص الاستثمارية للشركة فإنها محددة بموجب اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني حيث يجب أن تكون هنالك سياسة استثمارية مكتوبة ومعتمدة من مجلس إدارة الشركة تنظم عمليات الاستثمار وطرق إدارة المحافظ الاستثمارية على أن تكون الأوعية الاستثمارية بنسب قصوى لا يجوز تجاوزها سواء من ودائع لدى البنوك أو السندات الحكومية أو صناديق الاستثمار على أن تكون نسبة الاستثمار داخل المملكة لا تقل عن 80% من استثمارات الشركة الشيء الذي يعود بالفائدة على الحركة الاقتصادية الداخلية.

* هل تتوقعون أن تشهد سوق التأمين السعودية خلال الفترة المقبلة طفرة ملحوظة؟ وما أسباب ذلك؟

- نتوقع أن تشهد سوق التأمين السعودية طفرة هائلة خلال السنوات القليلة القادمة خاصة بعد صدور التأمين الإلزامي الطبي وتأمين المركبات ضد الغير الذي سيضخ أقساط تأمين سنوية لا تقل عن 15 مليار ريال إضافة إلى زيادة الوعي التأميني لدى المواطنين الذي سيساهم أيضا في زيادة حجم هذه الأقساط وسوق التأمين في المملكة هو حالياً أكبر الأسواق العربية من ناحية حجم أقساط التأمين.

* كما تعلمون أن السعودية أمضت أكثر من عام على دخولها لمنظمة التجارة العالمية, هل تتوقعون أن عضوية السعودية في هذه المنظمة لها تأثير مباشر على سوق التأمين؟

- دخول المملكة كعضو في منظمة التجارة العالمية يعني أنه يمكن السماح لشركات التأمين العالمية بالتواجد وفتح فروع لها داخل المملكة ولكن باستيفاء نفس الشروط المطلوبة من الشركات المحلية المرخصة ونحن نعتقد بأن تأثير ذلك سوف يكون محدوداً على السوق



لكم جزيل الشكر


رد مع اقتباس
  #28  
قديم 2007-07-03, 01:22 PM
الوسمي2006
مساهم متمكن
الوسمي2006 غير متصل
 
رقم العضوية : 57588
الإنتساب : Feb 2006
الدولة : & K.S.A &
المشاركات : 1,475
بمعدل : 0.47 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الاقتصاد السعودي
قديم بتاريخ : 2007-07-03 الساعة : 01:22 PM

مشكور ... وبارك الله فيك ... تحياتي لك ...

رد مع اقتباس
  #29  
قديم 2007-07-05, 02:05 PM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.55 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الاقتصاد السعودي
قديم بتاريخ : 2007-07-05 الساعة : 02:05 PM

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوسمي2006 [ مشاهدة المشاركة ]
مشكور ... وبارك الله فيك ... تحياتي لك ...

الله يعطيك الف عافية اخي العزيز على الاطلاع وبارك الله فيك


لكم جزيل الشكر


رد مع اقتباس
  #30  
قديم 2007-07-07, 01:18 PM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.55 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الاقتصاد السعودي
قديم بتاريخ : 2007-07-07 الساعة : 01:18 PM


طرح 42% من أسهم الاتحاد التجاري للتأمين خلال 2007 بسعر 10 ريالات للسهم





«الجزيرة» - 22-6-1428

أعلن مهند عباس عبد الجليل نائب المدير العام لشركة الاتحاد التجاري للتأمين أنه سيتم طرح 42% من أسهم الاتحاد التجاري للتأمين للاكتتاب بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية، متوقعاً أن يتم الطرح خلال العام الجاري 2007.

وقال مهند عبد الجليل: سنقوم بطرح نسبة 42% من رأس مال الشركة البالغ 250 مليون ريال، وهذا يعني طرح 105 ملايين ريال للاكتتاب العام وبنفس القيمة الاسمية للسهم وهي 10 ريالات وبدون علاوة إصدار، مشيراً إلى أن الشركة عينت شركة بي إم جي مستشاراً مالياً للشركة. وأوضح أن قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية يمثل أحد الروافد الاقتصادية المهمة، كما أن حجم سوق التأمين محلياً يتوقع أن يصل خلال السنوات الخمس المقبلة إلى نحو 15 مليار ريال خصوصاً بعد إقرار مجلس الوزراء التأمين الإلزامي الطبي للمقيمين، إضافة إلى التأمين الإلزامي على المسؤولية المدنية تجاه الغير (المركبات). وأوضح عبد الجليل أن الشركة تعمل بنجاح منذ أكثر من 24 عاماً في السوق السعودية، وهي مسجلة في البحرين كشركة برأسمال يبلغ نحو 27 مليون دولار وهي المساهم الرئيس في شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني في المملكة التي صدر الترخيص لها أخيراً، عبر فروعها الممتدة في المملكة العربية السعودية, كما ترتبط الشركة بمعاهدات إعادة تأمين مع نخبة من شركات إعادة التامين تحت مظلة الشركة السويسرية لإعادة التأمين. وقال: إن خبرة والتزام الشركة تجاه احتياجات عملائها جعلتها تطور فلسفة عملها والتي تتلخص في تقديم خدمات تأمينية محددة وشاملة تناسب احتياجات عملائها وهذه الخدمات مدعومة بخبرات جهازها الفني المتخصص لتحليل وتطوير احتياجات عملائها سواء كانوا شركات أم أفراداً. وذكر أن الشركة تهدف إلى تقديم خدمة واسعة في مجالات التأمين المختلفة والتركيز على احتياجات العميل منها: التأمين على الممتلكات والمسؤولية بكافة أشكالها العامة والمسؤولية عن المنتجات، التأمين البحري، التأمين ضد الجريمة، الأعمال الهندسية، السيارات، التأمينات الشخصية، التأمين الصحي والتأمين على الحياة.

وحول الفرق بين التأمين في الماضي وحالياً، قال عبد الجليل: كان يقتصر على وكالات لشركات تأمين مسجلة في الخارج لغياب أي تنظيم أو تسجيل لشركات التأمين داخل المملكة وذلك حتى عام 1983م حيث تأسست الشركة التعاونية من واقع 3 مؤسسات تملكها الدولة وأعطيت الأولوية لتأمين كافة مشاريع الدولة وعقود المقاولين وخلافها، ولم يكن هنالك أي جهة لحل منازعات التأمين إذا وجدت سوى هيئة حسم المنازعات التجارية التابعة لمجلس الغرف التجارية والصناعية التي كانت أغلبها تعتمد على التحكيم ولم يكن هنالك أي تنظيم أو إشراف حكومي على عمل شركات التأمين، وكان الباب مفتوحاً لدخول أي شركة تأمين مهما كانت محدودة الإمكانيات عن طريق وكيل أو كفيل بدون أية قيود تذكر ولكن وبعد صدور نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني أصبح هنالك نظام كامل لشركات التأمين التي ترغب بالعمل داخل المملكة أبسطها وضع حد أدنى لرأس المال وهو 100 مليون ريال، بالإضافة إلى الإجراءات الرقابية والإشرافية من مؤسسة النقد العربي السعودي على كافة ما يتعلق بالحفاظ على مصالح المؤمّنين من التدخل في الاستثمار وتقويم الأصول وهامش الملاءمة وتوزيع فائض عمليات التأمين والتأهيل والتدريب وخطط الوظائف للسعودة وغيرها.




لكم جزيل الشكر


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للتداول, متجدد, موضوع, تطرح, شركات
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

قائمة الانتقال السريع



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:29 AM.


بدعم من vBulletin
الحقوق محفوظة لـ ©2000 - 2014، Jelsoft Enterprises Ltd



SEO by vBSEO 3.3.0 RC2