صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: زكاة الأسهم واجبة إذا حال عليها الحول حتى لو كانت خاسرة

  1. #1
    الصورة الرمزية قاصر العنوة
    قاصر العنوة غير متصل شخصية الماسية رائعة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    33,364

    زكاة الأسهم واجبة إذا حال عليها الحول حتى لو كانت خاسرة

    زكاة الأسهم واجبة إذا حال عليها الحول حتى لو كانت خاسرة
    عكاظ السعودية الاحد 14 سبتمبر 2008 7:14 ص




    التجارية بحسب قيمتها السوقية


    وليد العمير

    ردا على تساؤل كثير من ملاك الأسهم عن زكاتها خصوصا في هذه الأيام التي تكبدوا فيها خسائر كبيرة أكد عدد من المختصين وجوب اخراجها إذا حال عليها الحول حتى لو كانت خاسرة من جراء نزول الأسعار خصوصا لأسهم الشركات التجارية التي تعتبر التجارة فيها عبارة عن نقود متداولة. وتباينت آراؤهم عن كيفية إخراج زكاة الأسهم وطرق حسابها وان كانت معظم الآراء ترى وجوبها. وأشاروا إلى أن أسهم الشركات الصناعية والخدمية تكون زكاتها من أرباحها السنوية، وبينوا أن زكاة الشركات الزراعية تكون في الزروع والثمار بنسبة العشر إن كان السقي بدون كلفة ونصف العشر إن كان بكلفة. ..... العلامة عبدالله بن بيه قال: زكاة الأسهم التجارية وليس الصناعية أو الزراعية أوغيرها تكون بحسب قيمتها السوقية يوم يحول عليها الحول حتى وان كانت هذه الأسهم خاسرة لانها عبارة عن نقود، أما ان كانت أسهم شركات أخرى صناعية أو خدمية اوغيرها فالزكاة تكون من ارباحها السنوية التي تصرفها الشركات.

    من جهته قال ..... الدكتور عبدالله المصلح: الأسهم تنقسم الى قسمين الأول ثابتة مثل رجل اشترى 1000 سهم في شركة الكهرباء وجمدها فلم يبعها ولم يزد عليها فهذا النوع من الأسهم تكون زكاته في الأرباح التي حققتها الشركة بعد ان يحول عليها الحول.

    أما القسم الثاني فهي الاسهم المتحركة وهي التي يتم البيع والشراء والمضاربة فيها وهذه لابد من معرفة قيمتها السوقية حين يحول عليها الحول لان الزكاة تكون في قيمتها.

    2،5% زكاة الصناديق

    وتحدث ..... الدكتور يوسف الشبيلي عن زكاة الصناديق الاستثمارية فقال: يجب على من يستثمر فيها أن يخرج الزكاة عنها لأنها لا تدفع الزكاة عن المستثمرين، ومقدار الزكاة الواجبة 2.5% من قيمة الاستثمار كل سنة.

    ويرى المختصون أن هناك قسمين للاسهم الأول تعتبر الأسهم عنده عروض تجارة، وتعامل في البورصة بالبيع والشراء، فيكون حكمها حكم عروض التجارة، فتؤخذ الزكاة منها بقدر قيمتها في نهاية كل حول.

    وأما القسم الثاني: فقد اختلف فيه العلماء والباحثون المعاصرون، ولهم في هذا اتجاهان رئيسان:

    الأول: اعتبارها عروض تجارة، بغض النظر عن نشاط الشركة. لأن صاحبها يربح منها كما يربح كل تاجر من سلعته، فهي بهذا الاعتبار من عروض التجارة.

    الثاني: التفريق في حكم هذه الأسهم حسب نوع الشركة المساهمة التي أصدرتها. ويمكن تقسيم الشركات المساهمة إلى أربعة أنواع:

    الأول: الشركات الصناعية المحضة التي لا تمارس عملا تجاريا، فهذه لا تجب الزكاة في أسهمها، لأن قيمة هذه الأسهم موضوعة في الآلات والأدوات والمباني والأثاث ونحو ذلك مما يلزم الأعمال التي تمارسها، وهذه الأشياء لا زكاة فيها، وإنما تجب الزكاة في أرباح هذه الأسهم إذا بلغت نصابا وحال عليها الحول.

    الثاني: الشركات التجارية المحضة وهي التي تشتري البضائع وتبيعها بدون إجراء عمليات تحويلية عليها كشركات الاستيراد والتصدير، وشركات التجارة الخارجية.

    الثالث: الشركات الصناعية التجارية وهي التي تجمع بين الصناعة والتجارة، كالشركات التي تستخرج المواد الخام أو تشتريها ثم تجري عليها عمليات تحويلية ثم تتاجر فيها.

    فهذان النوعان من الشركات (شركات تجارية محضة، وشركات تجارية صناعية) تجب الزكاة في أسهمها بعد خصم قيمة المباني والأدوات والآلات المملوكة لهذه الشركات. ويمكن معرفة صافي قيمة المباني والآلات والأدوات بالرجوع إلى ميزانية الشركة التي تصدر كل عام.

    الرابع: الشركات الزراعية، وهي التي نشاطها زراعة الأراضي. فهذه فيها زكاة الزروع والثمار -إن كان المحصول مما تجب فيه الزكاة- فينظر ما يقابل كل سهم من زروع وثمار وعلى صاحب السهم زكاته، فعليه عشره إن كان يسقى بدون كلفة، ونصف العشر إن كان يسقى بكلفة، بشرط أن يبلغ نصيب المساهم نصابا وهو 300 صاع.

    وأكد المختصون أنه يجب التنبه إلى أن الشركات الصناعية أو الزراعية لا تخلو خزائنها من أموال نقدية، وهذه الأموال لا إشكال في وجوب الزكاة فيها، فيقدر ما يعادل كل سهم من هذه النقود، ويكون على صاحب السهم إخراج زكاتها، إن بلغ نصابا بمفرده، أو كان يبلغ النصاب بضمه إلى ما عنده من نقود.


    زكاة الأسهم التجارية

    ونبه ..... محمد بن عثيمين رحمه الله بقوله: إن كان الإنسان قد اشترى هذه الأسهم للتجارة بمعنى أنه يشتري هذه الأسهم اليوم ويبيعها غدا كلما ربح فيها فإنه يجب عليه أن يزكي هذه الأسهم كل عام، ويزكي ما حصل فيها من ربح.

    وأما إذا كانت هذه الأسهم للاستغلال والتنمية، ولا يريد أن يبيعها فإنه ينظر، فما كان نقودا ذهبا أو فضة أو ورقا نقديا وجبت فيه الزكاة، لأن الزكاة في النقود والذهب والفضة واجبة بعينها، فيزكيها على كل حال.

    وإن كانت أعيانا ومنافع، لا ذهبا، ولا فضة، ولا نقودا، فإنه ليس فيها زكاة، وإنما الزكاة في ما يحصل بها من ربح إذا حال عليه الحول من ملكه إياه.

    وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء: استثمرنا مبالغ في شراء أسهم لشركات، علما بأن بعض هذه الشركات ستخصم الزكاة الشرعية قبل توزيعها الربح وبعضها لا تحسب زكاة شرعية فهل تجب الزكاة على رأس المال أو على أرباح هذه الشركات؟ علما أن أصل المساهمة نوعان الاول بغرض استلام الأرباح فقط وليس بغرض بيع الأسهم. والثاني لبيع الأسهم كعروض تجارة. فكانت الاجابة: عليهم إخراج الزكاة عن الأسهم التي للبيع وعن أرباحها كل سنة، وإذا كانت الشركة تخرج الزكاة عن أصحابها بإذن منهم كفى ذلك، أما الاسهم التي أراد استثمارها فقط فإن الزكاة تجب في أرباحها إذا حال عليها الحول إلا أن تكون نقودا فإن الزكاة تجب في الأصل والربح.

    وخلاصة القول: أن الأسهم التي أراد صاحبها التجارة والربح (المضاربة اليومية او الاسبوعية)، وأسهم الشركات التجارية تجب فيها الزكاة، في أصل السهم وربحه.

    والشركات الصناعية تجب الزكاة في أرباحها إذا بلغت نصابا وحال عليها الحول، ولا زكاة في أسهمها إلا في ما يقابل السهم من نقود في خزينة الشركة.

    والشركات الزراعية تجب الزكاة فيما يقابل السهم من زروع أو ثمار إذا كانت من الأصناف التي تجب فيها الزكاة بشرط أن تبلغ حصة المساهم نصابا، وهو 300 صاع، وتجب الزكاة أيضا في ما يقابل السهم من نقود في خزينة الشركة.

    من الذي يخرج زكاة الأسهم: الشركة أم صاحب السهم؟
    الأصل أن الذي يخرج زكاة السهم هو صاحب السهم نفسه، لأنه المالك له المكلف بإخراج زكاته، لكن لا حرج من إخراج الشركة الزكاة نيابة عن أصحاب الأسهم، وقد ذكر المجمع الفقهي أنه لا مانع من إخراج الشركة المساهمة الزكاة في أربع حالات: إذا نص في نظامها الأساسي على ذلك، أو صدر به قرار من الجمعية العمومية، أو كان قانون الدولة يلزم الشركات بإخراج الزكاة، أو حصل تفويض من صاحب الأسهم لإخراج إدارة الشركة زكاة أسهمه.

    وتقدر زكاة الأسهم كالتالي زكاة أسهم الشركات هو ربع العشر أي 2.5 بالمئة سواء قصد مالكها بها التجارة أو الاقتناء من أجل أرباحها السنوية، لأنها إن كانت من أجل التجارة بها، فهي عروض تجارة، وزكاة عروض التجارة ربع العشر، وإن كانت من أجل الاقتناء والربح السنوي فهي تشبه العقار المؤجر، وزكاة أجرة العقار ربع العشر.





  2. #2
    الصورة الرمزية قاصر العنوة
    قاصر العنوة غير متصل شخصية الماسية رائعة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    33,364
    السوق السعودي يسجل أدنى اقفال خلال عام 2008 بالرغم من تقليص خسائره في اللحظات الأخيرة بدعم من ارتفاع "سابك"

    أرقام 14/09/2008

    قاد سهم "سابك" السوق السعودي لتقليص خسائره التي مني بها خلال تداولات اليوم، حيث شهد السهم خلال اللحظات الأخيرة من التداول عمليات شراء كثيفة قادته للصعود بأكثر من 2.5 % ليغلق السهم عند 111.5 ريال وسط تداولات نشطه تجاوزت 5.5 مليون سهم.


    ودخلت السيولة الشرائية على "سابك" أكبر الشركات المدرجة في السوق من حيث القيمة، بعد تراجع السهم خلال التداولات الباكرة إلى أدنى سعر له منذ أكثر من 10 أشهر عند 107.0 ريال (-1.75)، لينقلب بعدها الحال ويبدأ السهم بالصعود حتى نهاية التداول.

    وحذت معظم شركات قطاع البتروكيماويات حذو "سابك" فارتفعت أسهم "كيان" و"بترورابغ" و "ينساب" و "التصنيع" وغيرها بنسب متفاوته لتساهم في أقفال مؤشر القطاع مرتفعاً.

    وكان السوق قد شهد مع بداية التداول عمليات بيع طالت معظم شركات السوق ليفقد المؤشر العام للسوق خلال النصف الأول من جلسة اليوم أكثر من 250 نقطة مسجلاً أدنى سعر له منذ مايقارب العام عند 7540 نقطة، إلا أن الارتفاع الجيد لـ "سابك" ساهم في استعادة المؤشر أكثر من 200 نقطة والإقفال عند 7759 نقطة (-43 نقطة) وسط تداولات نشطه تجاوزت الـ 4 مليارات ريال.


    وسجل عدد كبير من الشركات المدرجة اليوم أدنى مستوياتها خلال العام الحالي منها على سبيل المثال "إعمار" و "الجزيرة" و "الاستثمار" و "الصحراء" إضافة إلى عدد كبير من شركات قطاع الاسمنت.

    الجدير ذكره أن أسواق الخليج أقفلت اليوم جميعها منخفضة حيث سجلت غالبيتها انخفاضات حادة تجاوزت الـ 2 % باستثناء سوقي مسقط والسوق السعودي اللذان انهيا تداولات اليوم على تراجعات أقل حدة.

  3. #3
    الصورة الرمزية شاهق
    شاهق غير متصل مساهم فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    895
    جزاك الله خير أخي قاصر العنوة

    الزكاة تربي الاموال والا تاكلها أو تنقصها

  4. #4
    مزيون بس مديون غير متصل مساهم نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    بيتنا
    المشاركات
    258
    جزاك الله خيرا
    ألا بذكر الله تطمئن القلوب

  5. #5
    الصورة الرمزية عذب اللسان
    عذب اللسان غير متصل مساهم متمكن
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    1,255
    جزاك الله خير باخي ......

  6. #6
    الصورة الرمزية قاهرهم12
    قاهرهم12 غير متصل مساهم نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    135
    جزاك الله خير ياخي ...... هل اسهم بــــيـــــشــــــه عليها زكاه

  7. #7
    الصورة الرمزية قاصر العنوة
    قاصر العنوة غير متصل شخصية الماسية رائعة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    33,364
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    وأتمنى أن تؤمن معي:

    اللهم أجرنا من قدر المصائب ، وقدر بنا خيرا في كل زمان وفي كل مكان ..

    اللهم من أراد بالمسلمين الخير فوفقه في نفسه وأهله وماله ووقته ..

    ومن أراد بالمسلمين الخسارة اللهم فألهه بنفسه واجعل كيده في نحره
    واجعل تدبيره تدميره يا حي يا قيوم
    ..
    اللهم آمين
    اللهم من كانت نيته خسارة اخوانه المسلمين بدون وجه حق ان تجعل ماكسبه وبال عليه في الدنيا والاخرة
    ولكم الشكر والتقدير والاحترااااااااااااااااااااااااااااام
    التعديل الأخير تم بواسطة قاصر العنوة ; 2008-09-15 الساعة 01:16 AM

  8. #8
    mlhab غير متصل مساهم نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    469
    جزاك الله خيرا

  9. #9
    الصورة الرمزية awwadhj
    awwadhj غير متصل مساهم محترف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    14,048
    جزاك الله خير

  10. #10
    h4r44 غير متصل مساهم متمكن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    1,400
    الله يعطيك العافيه

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مرحبا
تصميم whmcs
تصميم متجر
تصميم منتدي
تصميم موقع اخبارى
تصميم مواقع
تصميم ووردبريس
تصميم موقع شخصي