العودة   منتدى الأسهم السعودية ©؛°¨°؛©][ صالات عامة ][©؛°¨°؛© الصالة المفتوحة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #311  
قديم 2009-10-31, 08:49 AM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.52 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الصالة المفتوحة
قديم بتاريخ : 2009-10-31 الساعة : 08:49 AM

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاف خيره وشره [ مشاهدة المشاركة ]
الله يجزاك خير اخي راشد ورحم الله والديك مجهود جبار وتشكر عليه

بارك الله فيك

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حديث المساء [ مشاهدة المشاركة ]
مشكور بارك الله فيك

الله يعطيكم الف عاليه على الاطلاع وبارك الله فيكم جميعا


السعودية : خلال ندوة "التطعيم ما له وما عليه علمياً"
مستشار بالصحة العالمية: نتائج لقاح إنفلونزا الخنازير مطمئنة..و20 مليون عبوة جاهزة

الرياض 12/11/1430هـ -31/10/2009م

أوضح المشرف العام على التثقيف الصحي بوزارة الصحة والمستشار غير متفرغ بمنظمة الصحة العالمية الدكتور عبدالرحمن القحطاني ان فرصة تعاطي لقاح إنفلونزا الخنازير في حال وصوله سيتناوله الأولى بأخذ من الأطفال والكبار، مشيرا الى ان نتائج القاح مطمئنة وليس هناك أي تخوف وقلق.

وقال خلال مشاركته بندوة "التطعيم ما له وما عليه علميا" التي أقيمت أمس الأول بكليات الرياض لطب الأسنان بالرياض إن الولايات المتحدة الأمريكية أعطت الصلاحية لصنع لقاح إنفلونزا الخنازير لأربع شركات أدوية ، مشيرا إلى أن الشركات توقعت إن يكون لديها أربعون مليون عبوة لقاح جاهزة بيد أنها لم تتمكن الا من صناعة عشرين مليون عبوة لقاح.

وأكد القحطاني أن نتائجه الأولية في الولايات المتحدة تؤكد أن نتائجه مطمئنة، مشيرا إلى إن استخدامه من أفضل الطرق للحد من انتشار المرض، مبينا إن هيئة الغذاء والدواء لديها اشتراطات دقيقة جدا بعدم دخول أي دواء إلا بعد موافقة منظمة الصحة العالمية لأنها هي الجهة المسئولة عن ذلك.

وشدد المشرف العام على التثقيف الصحي بوزارة الصحة على الآباء والأمهات على إبعاد أي منظفات من مصادر الحرارة، والى الحذر من استخدام الأطفال لها بشكل غير سليم، مشيرا إلى أن بعضه قابل للاشتعال لاحتوائها على نسبة عالية من الكحول.

من جانبه أكد الدكتور محمد صلاح أستاذ مساعد الميكروبولوجيا بكليات الرياض انه لم يتناول لقاح إنفلونزا الخنازير بعد إنتاجه، وقال ان إنتاجه بسرعة وفي فترة قصيرة وبكميات كبيرة جدا جعله يمتنع عن ذلك.

واضاف إن أي لقاح ينتج لابد يجرب فترة طويلة على الحيوانات وتسجل ملاحظات على المدى البعيد لثبات مأمونيته.

ووصف الدكتور صلاح مرض إنفلونزا الخنازير بكارثة العصر واللقاح المضاد للمرض ما زال تحت الاختبار حتى الآن، مؤكدا على أن نتائجه بعد التطعيم لا يتم تسجيلها خلال أسبوعين أو شهر ولابد أن تأخذ سنوات.

وقال إن الشركات المصنعة للقاح تحاول بقدر الإمكان إن فيروس إنفلونزا الخنازير يملك القدرة على التكيف في جسم الإنسان فهو ينتقل من الحيوان إلى الإنسان ومن الإنسان إلى الإنسان، وهذا يمثل خطورة على حياته، مشيرا الى تخوفه من دخول موسم الشتاء لاختلاط الإنفلونزا العادية بإنفلونزا الخنازير.



*****************

السعودية : غياب جماعي لطالبات مدرسة بالخبر تخوفاً من أنفلونزا الخنازير


الريباض :12/11/1430هـ -31/10/2009م

شهدت الثانوية الأولى للبنات بحي الراكة بالخبر غياباً جماعياً لجميع طالباتها نهاية الأسبوع الماضي بعد أن سرت شائعة تفيد بتعرض إحدى المعلمات للإصابة بأنفلونزا (H1N1) المعروفة باسم أنفلونزا الخنازير.

وعلمت "الرياض" أن إدارة المدرسة قد نصحت الطالبات بعدم الحضور للمدرسة.. بحسب أولياء أمور بعض الطالبات من أجل الاطمئنان على سلامتهم مرجئةً عودتهن إلى الأسبوع القادم كما اتخذت المدرسة كافة الاحتياطات الضرورية التي يعمل بها في مثل هذه الظروف.

الجدير بالذكر أن المدرسة المتوسطة الأولى للبنات بالراكة القريبة من هذه المدرسة قد أغلقت أبوابها مطلع الأسبوع الجاري بأمر من مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران نتيجة وفاة الطالبة ربا زياد القفيدي والتي كان يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي هو آخر يوم حضرت فيه للمدرسة قبل أن تصاب بأنفلونزا الخنازير وتنتقل إلى رحمة الله.

وبحسب الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية فقد أثبتت التقارير عدم تسجل أية حالة اشتباه بين بقية الطالبات ومعلمات بمدرسة الطالبة وستعاود الدراسة فيها مطلع الأسبوع القادم بحسب تأكيدات الإدارة العامة للتربية والتعليم التي طمأنت الطالبات وأولياء أمورهن على سلامة الوضع.


****************

«نيويورك تايمز»: السعودية تحاصر «إنفلونزا الخنازير» قبل موسم الحج


«الاقتصادية» 12/11/1430هـ -31/10/2009م

أفردت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في عددها الصادر أمس تقريرا موسعا حول جهود السعودية في التصدي لمخاطر انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير وتحديدا قبل موسم الحج لهذا العام. وتناول التقرير الذي أعده الكاتب دونالد ماكنيل جونيور رد الفعل السعودي هذا العام تجاه تطور سلالة الإنفلونزا وتحولها جينيا إلى نوع أشد ضراوة من سابقه لأن السلالة الجديدة وأنواع الإنفلونزا الموسمية بحسب التقرير ستدور في مختلف أنحاء العالم، وهذا من شأنه زيادة الخطر من امتزاج أنواع الإنفلونزا المختلفة في مكة. وذكر التقرير أنه منذ عام 1987 وقعت حالات وبائية من التهاب السحايا في مكة المكرمة. وفي عام 2004 نشر الحجاج المسلمون شلل الأطفال من شمال نيجيريا عبر إفريقيا ثم إلى السعودية، ومن هناك انتشرت إلى اليمن وإندونيسيا.

وجاء في تقرير ''نيويورك تايمز'':''اتخذت السلطات السعودية كثيرا من الاحتياطات والترتيبات، مثل شراء كميات كبيرة من دواء ''تاميفلو''، ويوجد في المملكة 76 مركزاً صحياً مجهزة لأجل الحجيج، وتم توسيع وحدات العناية المركزة، فضلا عن الرعاية الطبية المجانية التي يتلقونها خلال الموسم.



وأشار التقرير في مضمونه إلى التعاون الكبير والتنسيق المستمر بين الأجهزة السعودية المعنية بالحد من انتشار الفيروس وبين منظمة الصحة العالمية والوكالات الصحية الأخرى، منوها بالخطط التي تبنتها المملكة واستعانت خلالها بخبراء الإنفلونزا من كليات الطب في الجامعات الأمريكية، إضافة إلى الاستفادة من خبرة المختبرات الأمريكية في هذا الجانب. وقال التقرير:'' في هذا العام اقترح السعوديون حظر دخول أية امرأة حامل أو أي شخص دون سن الـ 12 وفوق الـ 65، أو إذا كان يعاني السكري أو أي مرض مزمن في الرئتين أو القلب أو الأعصاب، أو من بعض الأمراض الأخرى، في سبيل حمايتهم من خطر الإصابة بالفيروس واحتمالية الوفاة''. وذكر التقرير أنه في هذا العام فإن الوكالة الحكومية الأمريكية الرئيسية في مكافحة الأمراض، وهي ''مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها''، لها دور أكبر بكثير في السعودية من ذي قبل، بحكم خبرتها الواسعة في هذه السلالة الجديدة من الإنفلونزا، مضيفا :'' رغم أن الإنفلونزا تصيب صغار السن، إلا أن فئة الأطفال والرضع والنساء الحوامل والأشخاص المصابين بأمراض مختلفة وكبار السن، هي التي ستكون أكثر ما يمكن بحاجة إلى العلاج في المستشفيات أو التعرض للموت إذا أصيب أحدهم بالفيروس''، معتبرا تجمع موسم الحج مجالاً لفرص كثيرة أمام فيروس قادر على الانتقال في الهواء ويبقى على السطوح، ومن هذه الفرص هناك الحجاج الذين تكتظ بهم الطائرات والسفن والحافلات والمخيمات، والصفوف التي لا نهاية لها من المصلين الذين يصطفون جنبا إلى جنب، والذين تلامس أيديهم الأرض حول الكعبة، وحتى المقابض الحديدية على جانبي المسعى بين الصفا والمروة، إلى كؤوس الماء من بئر زمزم.


***********

أكدت استعدادها لمواجهة المرض بخطة علمية

الصحة تدعو للحيطة من فيروس "الإنفلونزا "مع انخفاض درجة الطقس



الرياض – 12/11/1430هـ- 31/10/20009م

حذرت وزارة الصحة أمس من خطورة الموجة الثانية من فيروس انفلونزا اتش1 ان1 (الخنازير) والتي قد بدأت منذ مطلع الشهر الحالي ذو القعدة (اكتوبر – تشرين الأول) والتي يصفها الخبراء بأنها قد تكون أكثر سرعة في الانتقال بين البشر، بسبب دخول موسم الخريف وازدياد برودة الطقس.

وأوضحت الصحة أنها لاحظت ارتفاعاً في تسجيل عدد حالات الإصابة بالمرض في المملكة كما هو الحال في الدول الأخرى من نصف الكرة الشمالي وذلك حسب ما أكدته إحصائيات منظمة الصحة العالمية مما أدى إلى زيادة في تسجيل أعداد الوفيات الناجمة عن المرض.

وأضافت: "نود أن نوضح لجميع الأخوة المواطنين والمقيمين ان الاوبئة كما هو معروف علميا عادة تأتي على شكل موجات، ما لم تتم السيطرة عليها، وتزداد ضراوة مع ازدياد الموجة.

وتابعت الصحة: "وزارة الصحة تود أن تطمئن الجميع بأنها قد تأهبت لهذه الموجة من خلال الخطة الوطنية العلمية لمواجهة الفيروس في جميع «الموجات» واستكمالاً لما قامت به منذ ظهور الجائحة وبما يتسق مع سياسات وتوصيات منظمة الصحة العالمية ومراكز الأمراض والسيطرة بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. وتهيب الوزارة بالجميع بضرورة الالتزام بالنصائح والإرشادات الصحية التي سبق أن أصدرتها حفاظاً على صحة وسلامة الجميع وحمايتهم بإذن الله من الإصابة بالمرض. ومنها سرعة مراجعة أقرب مرفق صحي خاصة في حال وجود احد عوامل الاخطار (الامراض الصدرية والقلبية والامراض الانقلابية، والسكر والسمنة المفرضة والحمل) أو استمرار ارتفاع درجة الحرارة أو ضيق في التنفس أو ألم في الصدر أو بلغم دموي أو ازرقاق في الجسم.. وتناشد الوزارة بضرورة الالتزام بالنظافة الشخصية بغسل اليدين بالماء والصابون والحرص على تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس باستخدام المناديل ثم التخلص منها في سلة النفايات والاكتفاء بالمصافحة عند السلام وتجنب الاحتكاك بالمصابين ومواقع الازدحام والتجمعات التي ظهر فيها المرض قدر الإمكان. كما تنصح الوزارة المصابين بأهمية المكوث في المنزل وعدم الاختلاط بالآخرين..



لكم جزيل الشكر


رد مع اقتباس
  #312  
قديم 2009-10-31, 03:22 PM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.52 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الصالة المفتوحة
قديم بتاريخ : 2009-10-31 الساعة : 03:22 PM

السلطات الإمريكية تفرج عن مخزونها الإستراتيجي من دواء تاميفلو للأطفال



واشنطن: الفرنسية :12/11/1430هـ- 31/10/20009م

أفرجت السلطات الصحية الأميركية عن كامل مخزونها الاستراتيجي من دواء تاميفلو للأطفال لمواجهة النقص في هذا الدواء الفعال ضد الفيروس "اتش 1 ان1" المسبب لأنفلونزا الخنازير، حسبما أعلن مسؤول أميركي امس.
وقال الطبيب توماس فريدين مدير المراكز الفدرالية لمراقبة الأمراض والوقاية منها أن الحكومة الفدرالية قررت "الإفراج عن 234 ألف جرعة من دواء تاميفلو السائل أي كل الاحتياطي القومي الاستراتيجي" بعدما تأكدت من نقصه في بعض المناطق الأميركية.

وجاء هذا القرار بينما يتواصل ارتفاع عدد الوفيات من الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما بهذه الأنفلونزا من الراشدين الشباب والنساء الحوامل.
وتوفي 19 طفلا إضافيين في الأسبوع الذي انتهى في 24 اكتوبر ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 114 شخصا منذ بدء انتشار المرض في ابريل الماضي.

وهي اكبر زيادة تسجل خلال أسبوع في الوفيات بين الأطفال الذين كان 75% منهم يعانون من مشاكل طبية مزمنة سابقة للمرض، حسبما أوضح فريدين.

وذكر المصدر نفسه ان 300 ألف علبة تاميفلو للبالغين سحبت من المخزون الاستراتيجي في الاول من اكتوبر بعد تزايد الطلب على هذا الدواء.
ويتعلق النقص بدواء تاميفلو للاطفال. وقد بدأت شبكات الصيدليات في الولايات المتحدة إنتاج شراب تاميفلو انطلاقا من حبوب هذا الدواء المخصصة للبالغين، مما يساهم في زيادة العرض.

وحول اللقاحات، قال فريدين أن "الهوة بين العرض والطلب بدأت تردم".

وأوضح أن 26,6 مليون جرعة من اللقاح سلمت الجمعة مقابل 16,1 مليونا قبل أسبوع أي بزيادة قدرها 10,5 ملايين خلال هذه الفترة.


******************

ارتفاع المصابين إلى بأنفلونزا الخنازير 441.661 مصابا توفي منهم 5712 شخصا

منظمة الصحة : لقاحات أنفلونزا الخنازير آمنة وجرعة واحدة كافية

جنيف : واس :12/11/1430هـ- 31/10/20009م

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن جرعة واحدة فقط من لقاح الحماية ضد وباء أنفلونزا الخنازير (اتش1 ان1) كاف وأن الحقن المعدة للقاح أمنة حتى الآن.

وتسعى منظمة الصحة العالمية على الدوام إلى إعادة طمأنة الناس في كل أنحاء العالم بأن لقاح (اتش1 ان1) الذي تصنعه 25 شركة مختلفة بمستحضرات مختلفة آمن.

وقالت الخبيرة بمنظمة الصحة العالمية ماري بول كيني إن كل التقارير التي تلقيناها حتى الآن عقب التحصين- سواء في التجارب الإكلينيكية أو حملات التحصين العامة - أظهرت أن جانب الأمان لهذه اللقاحات المضادة للأوبئة جيدا ومشابها إلى حد كبير للقاح المعروف باسم لقاح الأنفلونزا الموسمية.

وبينت كيني التي ترأس إدارة بحوث اللقاحات بمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في تصريح للصحفيين أنه لم يتم ملاحظة شيء خاص من حيث الآثار السلبية .

وأوضحت منظمة الصحة العالمية التي مقرها جنيف في بيان لها أن خبراء المجموعة الاستشارية لم يجدوا أثارا سلبية غير معتادة للقاحات الوباء من الناحية الفنية .

كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد المصابين بفيروس (إتش 1 إن 1) المعروف بـ"أنفلونزا الخنازير" في مختلف أنحاء العالم زاد عن 441.661 مصاباً ، توفي منهم ما لا يقل عن 5712 شخصاً.

وأشارت المنظمة ،في تقرير صدر مساء أمس الجمعة ونشر اليوم السبت ، إلى أن 8 بلدان تأكدت فيها أول حالة وفاة بالأنفلونزا منذ آخر إعلان لها في 24 أكتوبر الجاري وهي : روسيا والأردن وصربيا وجمهورية التشيك وتركيا وفنلندا وغوادلوب ومولدوفا.

وبينت أن عدد الإصابات في أفريقيا بلغ 13536 حالة فيما بلغت عدد الوفيات 75 حالة ، وفي الأميركيتين أرتفع عدد الإصابات إلى 174.565 فيما بلغ عدد الوفيات 4175 حالة .

وأفاد التقرير أن عدد الإصابات في الشرق الأوسط قدر بـ 17150 حالة توفي منها 111 حالة ، في حين أن عدد المصابين في أوروبا تخطى الـ64 ألفاً، ولا تقل الوفيات فيها عن 281 .

وبلغ عدد الإصابات في جنوب شرق آسيا 42901 حالة توفي منها 605 حالات ، وفي شرق المحيط الهادئ قدرت الإصابات بـ 509129.509 حالة وتسببت بـ 465 وفاة.

وأوضحت المنظمة أن إحصاءاتها هذه تستند إلى الأرقام التي حصلت عليها حتى 25 أكتوبر الجاري.


****************

الكويت : تسجيل حالة الوفاة الـ17 بفيروس أنفلونزا الخنازير


الكويت :كونا :12/11/1430هـ- 31/10/20009م

اعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم عن تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس (ايه اتش 1 ان 1) لمريضة في العقد السادس من العمر (58 عاما).
وأكدت الوزارة في بيان صحافي أن المريضة كانت تعاني ارتفاعا في الحرارة وضيقا في التنفس وزيادة في الوزن وارتفاعا في ضغط الدم والسكر.

وتعد حالة الوفاة هذه الـ17 التي يتم تسجيلها في دولة الكويت منذ بداية الإعلان عن ظهور حالات الأنفلونزا بفيروس (اتش 1 ان 1).


***************

كوريا الجنوبية تدرس رفع درجة تأهبها لمواجهة أنفلونزا الخنازير

سول :د ب أ :12/11/1430هـ- 31/10/20009م

ذكر مسئولون حكوميون اليوم ان الحكومة الكورية الجنوبية تدرس حاليا رفع درجة التأهب لمواجهة أنفلونزا الخنازير إلى أعلى مستوي وسط مخاوف متزايدة بين المواطنين من أن يتحول الفيروس المسبب للمرض إلى وباء.

وكانت السلطات الصحية في البلاد قررت في 21 يوليو الماضي رفع درجة التأهب في البلاد للدرجة الثانية.

وارتفع عدد الوفيات في كوريا الجنوبية نتيجة الإصابة بالمرض إلى 35 حتى أمس الجمعة وذلك بعد نحو شهرين من حدوث أول حالة وفاة في منتصف أغسطس.

وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية / يونهاب / إنه من المقرر أن يتم عقد اجتماع للوزراء المعنيين بهذه القضية يوم الاربعاء القادم من اجل تبني إجراءات لمواجهة انتشار الانفلونزا في البلاد.



***************

اوكرانيا : ارتفاع وفيات أنفلونزا الخنازير في أوكرانيا إلى 34

كييف :د ب أ :12/11/1430هـ- 31/10/20009م

ارتفعت اليوم أعداد الوفيات جراء تفشي فيروس أنفلونزا الخنازير في أوكرانيا إلى 34 حالة وفاة ، حيث أعلنت الحكومة إجراءات جديدة للسيطرة على انتشار الفيروس. وقال وزير الصحة الأوكراني فاسيل كنيازيفتش للقناة الخامسة بالتلفزيون إن من بين الضحايا رضيعين. وقال الوزير الأوكراني إنه منذ صباح اليوم كان يعتقد أن الأنفلونزا لا تزال محدودة في المناطق الغربية من البلاد ، لكن انتشر الوباء على الأرجح وذلك بسبب أعداد الحالات المشتبه في إصابتها



لكم جزيل الشكر


رد مع اقتباس
  #313  
قديم 2009-10-31, 11:36 PM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.52 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الصالة المفتوحة
قديم بتاريخ : 2009-10-31 الساعة : 11:36 PM

حذر من خطورة الفيروس في فصل الشتاء

باحث فيروسات ألماني: لا داعي للقلق من أنفلونزا الخنازير.. التطعيمات كافية



الألمانية :12/11/1430هـ- 31/10/20009م

حذر عالم ألماني متخصص في أبحاث الفيروسات من الهلع إزاء حالات الوفاة التي نجمت عن الإصابة بفيروس إتش 1 إن 1 المسبب لمرض إنفلونزا الخنازير ودعا في الوقت ذاته إلى تلقي التطعيمات التي تقوم الدولة بتوفيرها للمواطنين.

وصرح العالم ألكسندر كيكوليه من مدينة هاله شرق ألمانيا في حديث مع قناة "إم دي آر" التلفزيونية الألمانية اليوم السبت بأنه من المعروف منذ زمن بعيد إمكانية تعرض بعض الناس للموت بالإصابة بإنفلونزا الخنازير دون أن يعرف تاريخ مرضي سابق لإصابتهم بالمرض.

وقال كيكوليه وهو اختصاصي في أبحاث الفيروسات بجامعة هاله-فيتنبيرج شرق ألمانيا: "إن هناك حالات نادرة جدا من إصابات إنفلونزا الخنازير تؤدي إلى التهاب رئوي مباشر، حيث يتمكن الفيروس من النفاذ إلى القنوات التنفسية العميقة ليصيبها بصورة مباشرة جدا وهو ما يؤدي إلى الموت".
وكانت امرأة قضت أمس الجمعة لإصابتها بفيروس إنفلونزا الخنازير دون تاريخ مرضي سابق في أول حالة من نوعها في ألمانيا. وأوصى كيكوليه المواطنين بأن يتلقوا التطعيمات اللازمة مبينا أن الآثار الجانبية للتطعيم مؤلمة فعلا إلا أنه ضروري للحماية من الإصابة بالمرض. وأقر الخبير الصحي بأن مادة التطعيم ليست مع الأسف مثالية في تعامل الجسم معها إلا أن إنفلونزا الخنازير هي في جميع الأحوال أسوأ من الآثار الجانبية للتطعيم.

ونصح كيكوليه السكان بالتطعيم أولا ضد الإنفلونزا الموسمية ثم بالتطعيم المضاد لإنفلونزا الخنازير فيما بعد ، عندما يصبح متوافرا. وتوقع كيكوليه أن تواصل أعداد الإصابة بالعدوى ارتفاعها في الأسابيع المقبلة.

وقال كيكوليه "إن جميع أنواع الأنفلونزا تصل إلى أعلى مستوى خطورة لها في الشتاء حيث تكون مناعة أجسامنا ضعيفة وتصاب قنوات التنفس بالجفاف، وعندئذ تتمكن الفيروسات من الوصول إليها بصورة أيسر." وبين كيكوليه أن الشتاء سيشهد حالات أشد ضراوة من من الإصابة بالفيروس .


***************


منظمة الصحة العالمية تنصح بعدم الحج لمن أدوا الفريضة سابقا

القاهرة: بترا :12/11/1430هـ- 31/10/20009م

نصحت منظمة الصحة العالمية على لسان مديرها الإقليمي الدكتور حسين الجزائري الذين سبق لهم أن أدوا فريضة الحج عدم أدائها هذا العام.

وقال الجزائري للصحفيين بعد عودته من السعودية امس أن نصيحته هذه من قبيل التحسب لانتشار فيروس (اتش 1ان1) المعروف باسم انفلونزا الخنازير.


وبشأن الاستعدادات السعودية بهذا الصدد قال الجزائري أن السلطات السعودية اتخذت احتياطاتها لمواجهة المرض وإنها نجحت في الحد منه وسط المعتمرين حيث لم يظهر سوى 26 حالة بين أكثر من مليوني معتمر.


***************

أوكرانيا : وفاة 50 شخص وتصاعد كبير لانتشار أنفلونزا الخنازير في أوكرانيا

موسكو :الألمانية :12/11/1430هـ- 31/10/20009م

ارتفع عدد الذين توفوا نتيجة الإصابة بإنفلونزا الخنازير في أوكرانيا حسب آخر البيانات الصادرة اليوم إلى حوالي خمسين شخصا. ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية عن الرئيس الأوكراني فيكتور يوشنكو قوله إن الوباء ينتشر بوتيرة متسارعة جدا.

وذكرت الوكالة أن عدد الذين تأكدت وفاتهم بإنفلونزا الخنازير في الجمهورية السوفيتية السابقة حتى الآن بلغ 48 شخصا بينما وصل عدد المصابين بالمرض حتى الآن حوالي 150 ألف شخص .

وأضافت الوكالة أن عدد الذين انتقلت إليهم العدوى في منطقة لفيف وحدها والتي تقع غرب البلاد وصل إلى 60 ألف شخص. يذكر أن أوكرانيا أعلنت حالة الطوارئ منذ يوم أمس الجمعة بسبب تفاقم انتشار مرض إنفلونزا الخنازير.

وقررت الحكومة الأوكرانية إغلاق جميع المدارس ورياض الأطفال، كما حظرت إقامة أي مناسبات تحتشد فيها أعداد كبيرة من المواطنين مثل الحفلات الموسيقية والعروض السينمائية وغيرها .

وأصدر الرئيس يوشنكو مرسوما بضرورة إنتاج المزيد من الأقنعة الواقية بأسرع وتيرة ممكنة ، موضحا أن البلاد بحاجة إلى مليون قناع يوميا. جدير بالذكر أن حالة من الذعر سادت في أوكرانيا أدت إلى نفاد جميع الأقنعة الواقية والأدوية الخاصة بمقاومة المرض في صيدليات العديد من المدن الأوكرانية في الأيام الماضية.

*************

السعودية : «الصحة»: إغلاق جديد لمدرسة وحضانة في الرياض

«الاقتصادية» :12/11/1430هـ- 31/10/20009م

علقت وزارة التربية والتعليم الدراسة لمدة أسبوع اعتبارا من اليوم الموافق 12/11/1430هـ, في مدرسة ابتدائية للبنات في شرق الرياض وحضانة أطفال في شمال الرياض حسب توصيات وزارة الصحة، حيث بلغت حالات الاشتباه بمرض إنفلونزا الخنازير في هاتين المدرستين النسبة التي وردت في الضوابط المحددة لتعليق الدراسة حسب توصيات اللجنة العلمية للأمراض المعدية في وزارة الصحة والمعتمدة من الوزارتين.
ويأتي هذا الإجراء الوقائي حفاظاً على صحة الطلاب وسلامتهم وتوخيا للحذر الذي تشدد عليه الخطة الوطنية للوقاية من مرض إنفلونزا الخنازير والإجراءات التنفيذية والعلمية التي تم الاتفاق عليها بين الوزارتين. وتود وزارتا الصحة والتربية والتعليم طمأنة أولياء الأمور, أن الوضع الصحي في المدارس مطمئن جدا ولا يدعو إلى القلق، حيث تم اتخاذ كل الترتيبات والإجراءات الاحترازية والوقائية للتوعية بهذا المرض والوقاية منه.


*****************

الأردن : وفاة جديدة سادسة بمرض إنفلونزا الخنازير

عمان واس : 12/11/1430 هـ المــوافق 31 /10/ 2009 م

أفادت مصادر أردنية أن حالة وفاة جديدة سادسة سجلت اليوم في مستشفى الحكمة في محافظة الزرقاء شرق العاصمة عمان بمرض إنفلونزا الخنازير لامرأة تبلغ من العمر 46 عاما 0

وأضافت المصادر وفق تقرير صحفي نشر في عمان مساء اليوم إن مستشفى جبل الزيتون في مدينة الزرقاء سجل إدخال حالة حرجة أخرى مصابة بالمرض لامرأة أردنية أيضا تبلغ من العمر 32 عاما.


*****************


سويسرا : تعطي الضوء الأخضر لبدء حملة التطعيم ضد فيروس اتش1ان1

جنيف واس : 12/11/1430 هـ المــوافق 31 /10/ 2009 م

أعطت السلطات الطبية السويسرية الضوء الأخضر لبدء حملة التطعيم ضد فيروس اتش1ان1 المعروف بإنفلونزا الخنازير و هي الحملة التي تبدأ في منتصف نوفمبر .

وقد أجازت إدارة الأدوية و اللقاحات الفيدرالية السويسرية المصل فوسيتريا الذي تنتجه شركة نوفارتيس السويسرية و كذلك مصل بانديمريكس الذي تنتجه الشركة البريطانية جلاكسو سميس كلاين إلا أنها حذرت من تطعيم النساء الحوامل باللقاح بانديمريكس نظرا لنقص البيانات الكافية حول مادة إضافية موجودة فيه تحمل اسم ايه اس 03

*****************

مصر : تسجيل ‏25‏ حالة إصابة جديدة بفيروس أنفلونزا الخنازير‏‏

القاهرة واس : 12/11/1430 هـ المــوافق 31 /10/ 2009 م

كشفت المعامل المركزية بوزارة الصحة المصرية عن تسجيل ‏25‏ حالة إصابة جديدة بفيروس الوباء العالمي‏ المعروف بأنفلونزا الخنازير‏‏ ليرتفع بذلك عدد الحالات في مصر إلي ‏1245‏ حالة‏‏ تم شفاء ‏1205‏ حالات منها‏‏ وما زالت تتلقي العلاج ‏45‏ حالة‏ بينما توفيت ‏4‏ حالات‏.‏

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصرية عبد الرحمن شاهين في تصريح له اليوم أن هناك‏ 11‏ حالة مؤكدة بالمدارس‏‏ وأربع حالات بالجامعات‏‏ .. مشيرا إلى أن الحالات العشر الباقية منها 8 حالات من المقيمين بمصر .

**************


مصر : وفاة جديدة بفيروس أنفلونزا الخنازير ترفع العدد إلى 5 ضحايا


القاهرة واس : 12/11/1430 هـ المــوافق 31 /10/ 2009 م

أعلنت السلطات الصحية في مصر عن وفاة طفل في التاسعة من عمره طالب بالمدرسة المصرية للغات بمحافظة حلوان مصاب بفيروس /إيه إتش 1 إن 1/ المعروف عالميا باسم أنفلونزا الخنازير.

وقالت وزارة الصحة المصرية في بيان لها اليوم إنه تم حقن الطفل بعقار /الفولتارين/ بواسطة أحد الأطباء بعيادته الخاصة يوم الخميس 29 أكتوبر الجاري وتدهورت حالته الصحية بعدها مباشرة ونقل إلى المستشفى في حالة غيبوبة ونزيف بالمخ وقيء دموي.

وأضافت الوزارة أن الطفل ظل يعالج بالرعاية المركزة حتى توفى اليوم مؤكدةً أنه جاري التحقيق في أسباب الوفاة بواسطة لجنة من أساتذة الباطنة والأطفال وعلم الأدوية.
وبذلك يرتفع حالات الوفاة إلى 5 ضحايا .‏


******************


الصين : حالتي وفاة جديدتين بمرض انفلونزا الخنازير

بكين واس : 12/11/1430 هـ المــوافق 31 /10/ 2009 م

أعلنت وزارة الصحة الصينية اليوم عن حدوث حالتي وفاة جديدتين بمرض انفلونزا الخنازير على الأراضي الصينية ليصل بذلك إجمالي عدد حالات الوفيات بهذا المرض في الصين إلى ستة أشخاص.
وقالت الوزارة في بيان لها إنه تم تأكيد 2972 حالة إصابة جديدة بفيروش / إتش-1 إن-1 / المسبب لمرض انفلونزا الخنازير في الصين في الـ 48 ساعة الأخيرة.

وقالت الوكالة إنه توجد 82 حالة إصابة خطيرة بانفلونزا الخنازير شفيت منها 29 حالة وذلك من بين إجمالي حالات الإصابة المسجلة في الصين منذ بداية انتشار المرض والبالغ عددها 44 ألفا و981 حالة إصابة.

*************


منظمة الصحة العالمية : الأمصال المضادة لإنفلونزا الخنازير /اتش 1 إن 1 / والتي تنتجها 25 شركة دوائية مختلفة كلها آمنة.

جنيف واس : 12/11/1430 هـ المــوافق 31 /10/ 2009 م

أكدت منظمة الصحة العالمية في جنيف اليوم أن الأمصال المضادة لإنفلونزا الخنازير /اتش 1 إن 1 / والتي تنتجها 25 شركة دوائية مختلفة كلها آمنة.

وأوضحت رئيسة إدارة بحوث الأمصال في المنظمة ماري بول كايني إنه حتى الآن لم تظهر أية أعراض جانبية لتلقي اللقاح.

وأكدت كايني أن جرعة واحدة من المصل تكفي للوقاية من هذا الفيروس.





لكم جزيل الشكر


رد مع اقتباس
  #314  
قديم 2009-10-31, 11:40 PM
الصورة الرمزية جيمي211
جيمي211
عضو ذهبي
جيمي211 غير متصل
 
رقم العضوية : 20071
الإنتساب : Jul 2005
الدولة : لازاد همي دعيت الله يعافيني
المشاركات : 18,738
بمعدل : 5.57 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الصالة المفتوحة
قديم بتاريخ : 2009-10-31 الساعة : 11:40 PM

تحصنت بذي العزة والجبروت واعتصمت برب الملكوت وتوكلت على الحي الذي لا يموت
اللهم اصرف عنا هذا الوباء وقنا شر الداء ونجنا من الطعن والطاعون والبلاء بلطفك يالطيف ياخبير
انك على كل شي قدير


امين يارب العالمين




كاننا والماء من حولنا قوم جلوس حولهم ماء




http://www.naseej.com/List3.asp?79 <+===== شريط الاخبار

يا كبر حزني ورحمة الهي ممكنة



رد مع اقتباس
  #315  
قديم 2009-11-01, 08:38 AM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.52 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الصالة المفتوحة
قديم بتاريخ : 2009-11-01 الساعة : 08:38 AM

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيمي211 [ مشاهدة المشاركة ]
تحصنت بذي العزة والجبروت واعتصمت برب الملكوت وتوكلت على الحي الذي لا يموت
اللهم اصرف عنا هذا الوباء وقنا شر الداء ونجنا من الطعن والطاعون والبلاء بلطفك يالطيف ياخبير
انك على كل شي قدير


امين يارب العالمين

الله يعطيك الف عافيه وبارك الله فيك

د.الغامدي : الرافضون تحصين أطفالهم يندرجون تحت ( العنف الصحي)


الرياض-13/11/1430هـ - 1/11/2009م

حذر الدكتور سعيد بن غرم الله الغامدي المشرف على إدارة الطب الشرعي بالرياض ورئيس فريق الحماية الأسرية بصحة الرياض من مغبة عدم موافقة الآباء على تحصين أطفالهم ضد مرض أنفلونزا الخنازير مؤكداً ان ذلك يعد إهمالا بصحة أطفالهم مما يعرضهم للإصابة بالمرض خاصة بعد ان أوضحت منظمة الصحة العالمية ان لقاح الحماية ضد وباء أنفلونزا الخنازير امن . وصنف الغامدي الآباء الرافضين تحصين أطفالهم بمن ينهجون العنف الأسري ( العنف الصحي) خاصة في حال إصابة الطفل أو وفاته لاسمح الله مبيناً أن بيان وزارة الصحة قد بينت خطورة الموجة الثانية من فيروس أنفلونزا الخنازير مما يرفع نسبة انتشار المرض بين أطفال وطلاب المدارس. وبين أن غالب أنماط العنف الأسري التي تنتشر في المجتمع السعودي تتمثل بالعنف اللفظي والبدني والنفسي والاجتماعي والصحي ( الحرمان من الدواء والتطعيم ) مبيناً انه لوحظ أن العنف اللفظي يأتي بالمركز الأول كأحد أنواع العنف الأسري ويأتي في المركز الخامس الإهمال والحرمان أما العنف الصحي في المركز الثامن.


*************


منظمة الصحة العالمية تؤكد:

لقاحات الإنفلونزا آمنة وجرعة واحدة كافية



جنيف - واس :13/11/1430هـ - 1/11/2009م

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن جرعة واحدة فقط من لقاح الحماية ضد وباء أنفلونزا الخنازير «اتش1 ان1» كافٍ وأن الحقن المعدة للقاح آمنة حتى الآن. وتسعى منظمة الصحة العالمية على الدوام إلى إعادة طمأنة الناس في كل أنحاء العالم بأن لقاح «اتش1 ان1» الذي تصنعه 25 شركة مختلفة بمستحضرات مختلفة آمن.
وقالت الخبيرة بمنظمة الصحة العالمية ماري بول كيني «إن كل التقارير التي تلقيناها حتى الآن عقب التحصين- سواء في التجارب الإكلينيكية أو حملات التحصين العامة - أظهرت أن جانب الأمان لهذه اللقاحات المضادة للأوبئة جيد ومشابه إلى حد كبير للقاح المعروف باسم لقاح الإنفلونزا الموسمية».
وبينت كيني التي ترأس إدارة بحوث اللقاحات بمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في تصريح للصحفيين أنه لم يتم ملاحظة شيء خاص من حيث الآثار السلبية.
وأوضحت منظمة الصحة العالمية التي مقرها جنيف في بيان لها أن خبراء المجموعة الاستشارية لم يجدوا آثارا سلبية غير معتادة للقاحات الوباء من الناحية الفنية.


***************

لقاح الإنفلونزا خال من مشتقات الخنازير


الرياض 13/11/1430هـ -1/11/2009م

ترد العديد من التساؤلات حول لقاح انفلونزا الخنازير وهل هذا المصل حلال و هل يدخل في منتج من الخنازير وللاجابة عن ذلك يجب ان نعلم ان هذا اللقاح ضد حمى الخنازير حلال و ليس فيه منتج من مشتقات الخنازير حيث يصنع لقاح الانفلونزا من فترة لأخرى من سلالة من الفيروسات حيث تجمع فيروسات الانفلونزا المنتشرة و ترسل الى المختبرات المتعاونة مع منظمة الصحة العالمية WHO لكي يتم تحليل كامل هذه الفيروسات و يختار سلالة جديدة من فيروس الانفلونزا و هذا يضاف الى احد السلالات الفيروسية المعيارية و المستخدم في المعمل حيث يزرع ليتشكل فيروس آخر جديد و بعد التأكد من نشاط هذا الفيروس الجديد و قوته و ينمى في بيض الدجاج المخصب حيث يحقن فيروس اللقاح في آلاف البيضات ثم تحضن تلك البيضات لفترة تتراوح بين يومين و ثلاثة أيام ليتمكن الفيروس من التكاثر ثم يجمع بياض البيض الذي اصبح مليئا بملايين الفيروسات ويفصل الفيروس الصافي والذي يقتل جزئيا و يصفى بروتينات الفيروس و هذا العنصر الفعال من اللقاح حيث يحصل على التراكيز المطلوبة من اللقاح و تعبأ وترسل للاسواق بعد التأكد من سلامته بعد حقنه بحيوانات التجارب . ثم يدرس فاعليته على الانسان لاظهار جدوى و فاعلية اللقاح و انه يعطي الغرض المطلوب و هذا ما يعرف بالتجارب و الدراسات السريرية على متبرعين و بعد اعطاء اللقاح النتائج المطلوبة توافق عليه الشؤون الصحية الخاصة بفسح اللقاح والسماح باستخدامه للعامة.


*****************

المختبر الاستشاري


الرياض : 13/11/1430هـ - 1/11/2009م

تطعيم الانفلونزا
* أخذت تطعيم الانفلونزا فهل له تأثيرات جانبية خطيرة ؟
تطعيم الانفلونزا مكون من محتويات آمنة نوعا ما ويؤخذ تطعيم الانفلونزا منذ فترة طويلة من قبل آلاف الأشخاص من نساء ورجال ولم يذكر عليهم أي آثار خطرة ضارة وعادة له آثار جانبية خفيفة مثل إحمرار وحكة خفيفة في مكان الحقن تستمر يوم او يومين بعد الحقن.
نزلات البرد
* ما هي أعراض الانفلونزا ؟
تنتج نزلات البرد وأعراض الانفلونزا من الفيروسات ويمكن تجنبها و تقليل أعراضها الجانبية والخطرة بتقوية جهاز المناعة بتناول الزنجبيل الطازج بعد الغليان وتحليته بالعسل الطبيعي وتناول عصير الليمون وأكل البصل وطحن الثوم الطازج مع الطماطم ويؤخذ أثناء وجبات الطعام وتبدأ أعراض الانفلونزا بحمى حادة وألم في المفاصل وصداع شديد واحتقان وعطاس ونزول سوائل من الأنف او الرشح وإحمرار الأنف وبداية العلاج أخذ قسط من الراحة وزيارة الطبيب لأخذ العلاج المناسب وتناول الغذاء الطازج مع ما ذكرنا سابقا من الأغذية التي تزيد المناعة او تساعد على اضعاف الفيروسات.
الحمضيات
* ما هي السوائل الكفيلة بالحماية من الانفلونزا ؟
تناول السوائل الغنية بفيتامين ج (vitm c) مثل الحمضيات وهي الليمون والبرتقال واليوسفي وكذلك الكيوي .تناول مبشور الزنجبيل الطازج والمغلي والمضاف له قليل من الزعفران والعسل كمشروب شاهي وتناول الفواكه الخضراوت مثل الثوم الطازج (ثلاثة فصوص صغيرة يوميا) أثناء الأكل وتناول البصل. تجنب أماكن الازدحام والأماكن الضيقة او المغلقة مع لبس قناع او ماسك على الانف والفم. غسل اليدين بالمطهرات من وقت لآخر. تجنب المصافحة والجلوس في أماكن قريبة من المصابين بالانفلونزا. استخدم المناديل أثناء العطاس أو الكحة وعدم لمس الأنف والفم والعينان باليد مباشرة. تناول العلاج المناسب من مسكنات للحرارة وإذا تحولت الانفلونزا الى كحة وبلغم يجب شرب طارد للبلغم وأخذ مضاد حيوي مناسب تحت الإشراف الطبي. تناول شربة منسابة مع إضافة القليل من الفلفل الاسود والثوم. يجب عدم أخذ الثوم أو الفلفل على معدة فارغة حتى لا يسبب تهيجا للمعدة والتهابها. تناول الحبة السوداء او حبة البركة بمقدار قليل يوميا لعدة أسابيع مع قضم هذه الحبوب او قرضها وليس بلعها لان البلع يلغي مفعولها مع شرائها من محلا ت العطارة النظيفة وليس المكشوفة او المحفوظة في مكان ساخن ورطب لانه يؤدي الى تلف هذه الحبوب وعدم فاعليتها
انفلونزا الخنازير والأعشاب
* يسأل أبو خالد هل من علاج لانفلونزا الخنازير بالاعشاب او الطب البديل ؟
لا يوجد علاج ناجح لانفلونزا الخنازير بالاعشاب او الطب البديل وخاصة عند الاصابة به ولكن يوجد أعشاب يمكن ان يكون لها مفعول تآزري يسند التطعيم او اللقاح للانفلونزا، حيث يوجد أعشاب تضاد بعض الفيروسات ويوجد أعشاب تزيد وترفع من المناعة للجسم عامة مما يؤدي الى القضاء على الفيروسات وهذا يؤكد المفعول التآزري للطب الحديث.
ومن أهم الاعشاب التي لها مفعول مضاد للفيروسات الثوم الطازج ويؤخذ على معدة مليئة أو أثناء الاكل على ان لا يزيد على ثلاثة فصوص، الزنجبيل الطازج وليس الجاف ويغلى لمدة سبع دقائق ويضاف له قليل من الزعفران لتحسين الطعم و اللون، الترنجان lemon balm الحبة السويداء ولها دور في رفع المناعة، العسل الطبيعي وغير المغشوش او الملوث بالمضادات الحيوية الممنوعة وله دور في رفع المناعة وله دور في القضاء على البكتيريا الضارة والفطريات، نبات البيلسان elder berry وله دور في القضاء على الفيروسات ويوجد أعشاب أخرى، لكن اللقاح مهم جدا ولا يجب الاكتفاء بهذه الأعشاب كعلاج.

***************

نائب أمريكي يحسد معتقلي جوانتانامو

الوطن :: 13/11/1430هـ - 1/11/2009م


قرر البنتاجون تلقيح معتقلي جونتانامو بالتطعيم المضاد لأنفلونزا الخنازير .. والعجيب أن النائب الديموقراطي عن ولاية ميشيجان طالب بإعادة النظر في القرار، لأن الأمريكيين أنفسهم لم يحصلوا على اللقاح بعد .. هل هو الحسد..؟




لكم جزيل الشكر


رد مع اقتباس
  #316  
قديم 2009-11-01, 08:42 AM
نشيد الفجر
مساهم متمكن
نشيد الفجر غير متصل
 
رقم العضوية : 128482
الإنتساب : Dec 2008
المشاركات : 1,308
بمعدل : 0.62 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الصالة المفتوحة
قديم بتاريخ : 2009-11-01 الساعة : 08:42 AM

بارك الله فيك





رد مع اقتباس
  #317  
قديم 2009-11-01, 10:49 AM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.52 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الصالة المفتوحة
قديم بتاريخ : 2009-11-01 الساعة : 10:49 AM

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نشيد الفجر [ مشاهدة المشاركة ]
بارك الله فيك

الله يعطيك الف عافيه على الاطلاع وبارك الله فيك


الكنديون يجتاحون مراكز التلقيح ضد أنفلونزا الخنازير

أوتاوا : الفرنسية : 13/11/1430هـ - 1/11/2009م

اجتاح الكنديون القلقون من المعلومات التي تحدثت عن انتشار فيروس (اتش1 ان1)، بكثافة مراكز التلقيح مساء السبت ما حمل السلطات الى توجيه نداءات للهدوء والصبر.

وتشكلت صباح السبت طوابير من الاف الاشخاص وعلى بعد مئات الامتار امام المراكز الخمسة للتلقيح في مدينة كالغاري (غرب) حيث وصل بعض الاشخاص عند الساعة 4,00 صباحا، حسب ما ذكرت محطات التلفزة.

وبعد خمس ساعات وامام تدفق المواطنين، امتنعت المراكز الطبية عن استقبال وافدين جددا واعلنت السلطات ان الذين وصلوا فقط قبل الساعة 6,00 صباحا سيحصلون على اللقاح.

وفي كيبيك، وجه وزير الصحة في المقاطعة ايف بولدوك نداء الى الصبر ودافع خلال مؤتمر صحافي عن السياسة القائمة لتلقيح اولا المرضى والمعرضين للعدوى اي الاطفال الذين تقل اعمارهم عن خمس سنوات والنساء الحوامل وعمال الصحة.

ووعد بتقديم اللقاحات للاشخاص الذين يودون الحصول على اللقاح خلال ستة اسابيع اي في منتصف ديسمبر. وكان الوضع ايضا متوترا في مقاطعتي اوتاريو ونيو برونزويك. وتسبب فيروس اتش1 ان1 بوفاة 95 شخصا في كندا منذ الربيع الماضي.



*****************

السعودية : «الرقابة» ترصد قصوراً في مواجهة انفلونزا الخنازير

عكاظ : 13/11/1430هـ - 1/11/2009م

رصدت هيئة الرقابة والتحقيق أمس عدة ملاحظات على تنفيذ خطط الوقاية من مرض انفلونزا الخنازير في القطاعات التعليمية والصحية في شمال وشرق محافظة الطائف. ودونتها في تقارير تمهيدا لرفعها للجهات ذات الاختصاص. وأوضح لـ«عكاظ» مصدر في الهيئة أن من أبرز الملاحظات التي رصدها مندوبو الرقابة خلال جولات مكثفة على المدارس والمراكز الصحية في ظلم، العطيف، رضوان، المويه وعدد من القرى والهجر، النقص في أجهزة التعقيم والمطهرات، عدم تجهيز غرف للعزل، وكثافة الطلاب في بعض الفصول الدراسية، إضافة إلى نقص وسائل التوعية وعدم توفر الأدوية اللازمة لعلاج المرض في المراكز الصحية واقتصارها على المستشفيات. وأشار المصدر إلى أن الجولات شملت مختلف القطاعات الحكومية للتأكد من سير العمل وانتظام الموظفين، إلى جانب الوقوف على الإجراءات الاحترازية المنفذة للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير.


****************

السعودية : الموجة الثانية لانفلونزا الخنازير

عكاظ : 13/11/1430هـ - 1/11/2009م

لم تكن الموجة الثانية لانفلونزا الخنازير مفاجئة، فقد كان من المتوقع أن ترتفع نسبة الإصابات بهذا المرض مع بدء فصل الشتاء، وهو الفصل الذي يشكل موسما دائما للإصابة بالانفلونزا؛ سواء كانت عادية مما ألفنا الإصابة به، أو من النوع الطارئ والمتمثل في انفلونزا الخنازير.

وقد أحسنت وزارة الصحة صنعا ببيانها الذي أكدت فيه وصول الموجة الثانية، مشيرة إلى ارتفاع وتيرة الإصابة بانفلونزا الخنازير، مذكرة بما سبق أن وجهت به من حيث ضرورة أخذ الاحتياطات الصحية اللازمة؛ سواء تعلقت باتباع سبل النظافة واستخدام المطهرات والمعقمات، أو تعلقت بالبعد عن التجمعات ما وسع الإنسان البعد عنها.

وعلى الرغم من أن بيان وزارة الصحة يلقي بالعبء الأكبر على المواطنين من حيث الأخذ بالاحتياطات اللازمة، إلا أنه لا يخلي مسؤولية مختلف الأجهزة في القيام بدورها كاملا، واستشعار مسؤوليتها أمام الله أولا، وأمام قيادة هذا الوطن ثانيا، انطلاقا من حرصها على أداء الأمانة المناطة بها تجاه المواطنين، خاصة في مثل هذا الظرف الذي يشكل فيه انتشار وباء انفلونزا الخنازير هما عالميا، تسعى كل دولة فيه على أن تبذل قصارى جهدها لحماية مواطنيها من أثاره ومخاطره.

إن وصول الموجة الثانية من انفلونزا الخنازير من شأنه أن يفرض على كل جهاز من الأجهزة التي يتصل نشاطها بمواجهة انفلونزا الخنازير أن يعيد تقييم أدائه، ويراجع مدى استعداداته، ويسعى إلى رفع كفاءاته وجاهزيته؛ لمواجهة هذه الموجة، وعلى رأس هذه الأجهزة المؤسسات الصحية؛ سواء تمثلت في وزارة الصحة، أو في مستشفيات القطاع الخاص، وكذلك وزارة التربية والتعليم التي يفترض بها أن تعيد تقييم استعدادات المدارس وأخذها بالتعليمات الكفيلة بحماية أبنائنا وبناتنا من تفشي هذا الوباء بينهم.

إن إعلان وصول الموجة الثانية لانفلونزا الخنازير يعلق جرس الإنذار لتراجع كل جهة أداءها، فهل تنهض كل جهة بهذه المراجعة؟



لكم جزيل الشكر


رد مع اقتباس
  #318  
قديم 2009-11-01, 05:22 PM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.52 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الصالة المفتوحة
قديم بتاريخ : 2009-11-01 الساعة : 05:22 PM

المانيا : وزير الصحة الألماني: الأنفلونزا العادية أخطر من أنفلونزا الخنازير

هامبورج : د ب أ :13 /11/ 1430هـ الموافق 1 /11/ 2009 م

أكد فيليب روزلر وزير الصحة الألماني الجديد أن الإصابة بمرض الأنفلونزا العادية أخطر بكثير من الإصابة بأنفلونزا الخنازير.

ونصح الوزير في حديث لصحيفة "بيلد آم زونتاج" الصادرة اليوم المواطنين الألمان باستشارة الطبيب قبل الحصول على المصل الواقي من فيروس )إتش 1 إن 1( المسبب لأنفلونزا الخنازير.

وأضاف الوزير أنه سيتلقى المصل الواقي من الأنفلونزا العادية ومن أنفلونزا الخنازير وناشد في الوقت نفسه الفئات الأكثر عرضة لمرض أنفلونزا الخنازير مثل الشرطة وقوات الإنقاذ وأطقم التمريض بسرعة أخذ المصل.

وكانت سيدة ألمانية توفيت يوم الجمعة الماضي في مستشفى مدينة بون بسبب إصابتها بأنلفونزا الخنازير ليرتفع عدد الوفيات بالمرض في ألمانيا إلى ستة أشخاص ، فيما ارتفع عدد المصابين بأنفلونزا الخنازير في ألمانيا إلى 30 ألف شخص.

من ناحية أخرى أعرب الخبراء عن مخاوفهم من ارتفاع عدد الوفيات في ألمانيا ، خاصة وأن حالة الوفاة الأخيرة كانت لسيدة لم يسبق إصابتها بأمراض خطيرة أو مزمنة.


******************

تونس : تسلمت تونس دفعة اولى من اللقاح المضاد لفيروس انفلونزا الخنازير

تونس واس : 13 /11/ 1430هـ الموافق 1 /11/ 2009 م

تسلمت تونس دفعة اولى من اللقاح المضاد لفيروس انفلونزا الخنازير تقدر بمائة الف جرعة من احد المختبرات السويسرية وذلك من اجمالى سبعمائة الف جرعة ستصل البلاد تباعا .

وخصصت السلطات المختصة خمسين الف جرعة من اللقاح الذى تجرى عليه التحاليل الطبية للتاكد من جودته للمصابين بامراض مزمنة واربعين الفا لمنسوبى أجهزة الصحة والداخلية والدفاع والنقل فيما سيتم الاحتفاظ بعشرة الاف جرعة احتياط .

يشار الى ان الاصابات بالمرض فى تونس وصلت حسب تقارير حكومية الى 32 إصابة دون تسجيل وفيات.


***********

االكويت : تسجيل حالتي وفاة بأنفلونزا الخنازير ليرتفع العدد الى 19

الكويت : كونا : 13 /11/ 1430هـ الموافق 1 /11/ 2009 م

أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم تسجيل حالتي وفاة جديدتين بفيروس أنفلونزا الخنازير (ايه اتش 1 ان 1) ليرتفع العدد الى 19 حالة وفاة .

وقالت الوزارة في بيان صحافي ان المريضة الاولى وهي في العقد السابع من العمر كانت أدخلت احد المستشفيات العامة في 24 اكتوبر الماضي اثر معاناتها من ارتفاع في الحرارة وضيق وصعوبة في التنفس وربو شعبي والتهاب بالجهاز التنفسي .

واضافت انها كانت مصابة باصابة دماغية سابقة وقصور بالدورة الدموية للقلب موضحة انه نظرا لحالتها الحرجة تم تحويلها الى العناية المركزة حيث خضعت للتنفس الصناعي والرعاية المكثفة وعولجت بالأدوية المضادة للفيروسات والأدوية النوعية الأخرى لكن وافتها المنية امس السبت .

اما الحالة الثانية فهي لمريض في العقد الخامس من العمر كان أدخل احد المستشفيات العامة في 22 اكتوبر الماضي اثر معاناته من ارتفاع في الحرارة وضيق وصعوبة في التنفس وارتفاع بضغط الدم وارتفاع السكر بالدم وتلف رئوي مزمن وقصور بالدورة الدموية للقلب مع جهاز منظم لضربات القلب واضطراب بالوعي .

واشار الى انه نظرا لحالته الحرجة تم تحويله الى العناية المركزة حيث خضع للتنفس الصناعي والرعاية المكثفة وعولج بالأدوية المضادة للفيروسات والأدوية النوعية الأخرى لكن وافته المنية امس السبت .

وتعد حالتا الوفاة الـ 19 التي يتم تسجيلها في دولة الكويت منذ بداية الاعلان عن ظهور حالات الانفلونزا بفيروس أنفلونزا الخنازير.


*************

الكويت تبدأ بتطعيم انفلونزا الخنازير بوزير الصحة


وزير الصحة الكويتي لحظة تلقيه لقاح أنفلونزا الخنازير

الكويت : كونا 13/11/1430هـ - 1/11/2009م

قال وزير الصحة الدكتور هلال الساير اليوم ان لقاح فيروس أنفلونزا الخنازير (اتش 1 ان 1) آمن واختياري ومطابق للمواصفات الطبية العالمية ومتوفر في مراكز الصحة الوقائية في المستوصفات والمستشفيات العامة.
واضاف الساير للصحافين اثر تدشين حملة التطعيم وتلقيه اللقاح انه سيتم تطعيم الفئات الاكثر عرضة للاصابة بمضاعفات المرض المصابين بالامراض المزمنة كالربو والسكر والقلب وكبار السن فوق الـ65 عاما والاطفال اقل من خمس سنوات والحوامل ومرضى الرئة والدم والكلى والكبد ونقص المناعة المكتسبة والسمنة المفرطة.

واوضح ان الهدف من التطعيم هو الحصول على فوائده مشيرا الى ان مضاعفات اللقاح بسيطة وقد تظهر على شكل احمرار في منطقة الحقن او الم في العضل او ارتفاع بسيط في الحرارة وهذا الامر يحصل مع اي تطعيم.

ومن جهة أخرى أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم تسجيل حالتي وفاة جديدتين بفيروس أنفلونزا الخنازير (ايه اتش 1 ان 1) ليرتفع العدد الى 19 حالة وفاة .

وقالت الوزارة في بيان صحافي ان المريضة الاولى وهي في العقد السابع من العمر كانت أدخلت احد المستشفيات العامة في 24 اكتوبر الماضي اثر معاناتها من ارتفاع في الحرارة وضيق وصعوبة في التنفس وربو شعبي والتهاب بالجهاز التنفسي .

واضافت انها كانت مصابة باصابة دماغية سابقة وقصور بالدورة الدموية للقلب موضحة انه نظرا لحالتها الحرجة تم تحويلها الى العناية المركزة حيث خضعت للتنفس الصناعي والرعاية المكثفة وعولجت بالأدوية المضادة للفيروسات والأدوية النوعية الأخرى لكن وافتها المنية امس السبت .

اما الحالة الثانية فهي لمريض في العقد الخامس من العمر كان أدخل احد المستشفيات العامة في 22 اكتوبر الماضي اثر معاناته من ارتفاع في الحرارة وضيق وصعوبة في التنفس وارتفاع بضغط الدم وارتفاع السكر بالدم وتلف رئوي مزمن وقصور بالدورة الدموية للقلب مع جهاز منظم لضربات القلب واضطراب بالوعي .
واشار الى انه نظرا لحالته الحرجة تم تحويله الى العناية المركزة حيث خضع للتنفس الصناعي والرعاية المكثفة وعولج بالأدوية المضادة للفيروسات والأدوية النوعية الأخرى لكن وافته المنية امس السبت .

وتعد حالتا الوفاة الـ 19 التي يتم تسجيلها في دولة الكويت منذ بداية الاعلان عن ظهور حالات الانفلونزا بفيروس أنفلونزا الخنازير.


*************

السعودية : وزارة الصحة تؤكد على أهمية التزام المرافق الصحية بعلاج المصابين بإنفلونزا الخنازير (H1N1 ) A على نفقة الدولة

الرياض واس : 13/11/1430هـ - 1/11/2009م

أكدت وزارة الصحة أهمية التزام المرافق الصحية بالتوجيهات السامية القاضية بعلاج المصابين بإنفلونزا الخنازير (H1N1 ) A على نفقة الدولة وسرعة تقديم العلاج اللازم لهم دون أي تأخير .

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم إنه نظراً لما لاحظته من تهاون بعض المرافق الصحية وعدم التزامها بما سبق وأن أصدرته حول علاج هؤلاء المرضى فإنها ستكثف متابعتها وجولاتها التفتيشية للتأكد من تنفيذ التوجيهات السامية .

وخصصت الوزارة الفاكس رقم ( 2124196/01) والفاكس رقم (4028941/01 ) لاستقبال بلاغات وشكاوى المواطنين والمقيمين عن أي مؤسسة صحية حكومية أو خاصة تتقاعس في علاج المرضى المصابين بفيروس (H1N1 ) A .









لكم جزيل الشكر



آخر تعديل بواسطة rashid ، 2009-11-01 الساعة 05:24 PM
رد مع اقتباس
  #319  
قديم 2009-11-01, 09:28 PM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.52 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الصالة المفتوحة
قديم بتاريخ : 2009-11-01 الساعة : 09:28 PM

الاردن : الصحة الأردنية تتوقف عن إعلان الوفيات بالأنفلونزا تجنبا لإثارة المخاوف



عمَّان :واس : 13/11/1430هـ - 1/11/2009م


قررت وزارة الصحة الأردنية اعتماد إستراتيجية إعلامية جديدة في التعامل مع إنفلونزا الخنازير تتمثل في عدم الإعلان بعد اليوم عن الوفيات المؤكدة إصابتها بالفيروس تجنبا لإثارة الخوف والقلق بين أفراد المجتمع الأردني. وأكدت الوزارة أن المرض قابل للشفاء إذا اكتشف في مرحلة مبكرة من الإصابة.

وأوضح عادل البلبيسي مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة أن التقرير الأسبوعي سيتضمن تطورات المرض محليا وعالميا. وكان مصدر طبي قد أكد تسجيل ثاني وفاة بمرض إنفلونزا الخنازير لأربعينية كانت تعاني من التهابات رئوية في محافظة الزرقاء.

وأوضح المصدر أن المريضة البالغة من العمر /41 عاما/ أدخلت إلى المستشفى في 23 أكتوبر الماضي وهي تعاني من التهابات رئوية ملمحا إلى أن سبب الوفاة الرئيسي ناتج عن التهابات رئوية بسبب ضعف المناعة.

وأضاف في تصريحات صحفية أن الوزارة صادقت على تعليمات منظمة الصحة العالمية بإصدار تقرير أسبوعي كل أربعاء يوضح عدد الوفيات وأسبابها والإصابات الجديدة وكل ما يتعلق بإنفلونزا الخنازير محليا وعالميا.

وقال البلبيسي أن التعليمات العالمية تؤكد أهمية خلق نوع من الأمن الصحي والابتعاد عن إثارة الفزع والخوف والتوتر بين المواطنين من هذا المرض الذي ما يزال تحت السيطرة على أن تقوم كل دولة بتوفير العلاجات والمطاعيم المضادة له.


****************

مجلس التعاون الخليجي يناقش الإجراءات المخبرية لتشخيص الأنفلونزا

الرياض : واس : 13/11/1430هـ - 1/11/2009م


افتتح الدكتور منصور بن ناصر ألحواسي وكيل وزارة الصحة للشئون التنفيذية اليوم اجتماع ممثلي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لمناقشة الإجراءات المخبرية لتشخيص الأنفلونزا المستجدة (A/H1N1) بالرياض وممثلي وزارات الصحة بدول المجلس .
وبدئ الحفل المعد لهذه المناسبة بتلاوة اَيات من القران الكريم ثم ألقى مدير عام المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة الدكتور إبراهيم العمر أكد فيها أن الاجتماع اليوم يهدف لوضع بروتوكول موحد حول تشخيص مرضى أنفلونزا (A/H1N1) هذا الوباء الذي أدى إلى حالة من الاستنفار نشهدها ونعيشها جميعاً ، فيما أصبح العالم في الوقت الراهن قرية صغيرة تشابكت فيها المصالح والمخاطر في آن واحد .
وقال " نحن في دول مجلس التعاون جزء من هذا العالم إذ لا بد أن نشارك في الجهود الرامية لوقاية مجتمعاتنا الخليجية من هذه الجائحة ولعل من أهم تلك الجهود اجتماعنا اليوم لتبادل الخبرة والمشورة وتوحيد الاجراءات لتشخيص هذا المرض مخبرياً ".
وبين أن الاجتماع سيتناول استعراض الوضع الراهن للأنفلونزا المستجدة (A/H1N1) من الناحية المخبرية ،كما سيتم مناقشة البروتوكول الموحد لتشخيص هذا المرض ومن ثم الخروج بالتوصيات المناسبة التي ستسهم بحول الله في المساهمة في محاصرة هذا الوباء وتحجيم آثاره الضارة .
ثم ألقى الدكتور الحواسي كلمة نقل خلالها شكر معالي وزير الصحة للمشاركين وجهودهم المبذولة في توحيد الإجراءات والعمل المشترك لخير مواطني المجلس ، مشيراً إلى أن افتتاح فعاليات هذا الاجتماع وورشة العمل الذي يعد من الاجتماعات المهمة في توثيق التعاون والمشاركة بين دول مجلس التعاون الخليجي للتصدي لهذا الوباء الخطير هو دلاله واضحة على ما تحظى به منطقة الخليج من تنسيق وتشاور لمصلحة المواطن الخليجي .
وقال " إن التقدم الصحي الذي تشهده دول المجلس في مجال التشخيص المخبري للأمراض الوبائية يتحتم علينا أن تكون لنا خطة موحدة للتدخل السريع في التشخيص المباشر لهذه الأوبئة وأن نتعاون فيما بيننا كدول لمجلس التعاون بكل إمكاناتنا لتوحيد الجهود في التشاور وتبادل الخبرات والخروج بتوصيات وإجراءات يمكن تعميمها وتوحيدها على دول مجلس التعاون الخليجي ". .
وأوضح الدكتور الحواسي أن الخدمات الصحية بدول مجلس التعاون الخليجي نالت جل الاهتمام من وزراء الصحة بهذه الدول مشيرا إلى الاجتماعات والمؤتمرات التي عقدت بين دول مجلس التعاون لوضع الاستراتيجيات سواء للتشخيص أو الوقاية من هذه الأوبئة الفتاكة .

****************


الجزائر : 14 إصابة جديدة بمرض انفلوانزا الخنازير

الجزائر واس : 13/11/1430هـ - 1/11/2009م

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية عن 14 إصابة جديدة بمرض انفلوانزا الخنازير ليصل العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في البلد إلى 92 إصابة.
وأوضحت الوزارة في بيان أصدرته اليوم بهذا الشأن أن الإصابات الجديدة تتعلق بإثني عشر رجلا وأمراتين.



لكم جزيل الشكر


رد مع اقتباس
  #320  
قديم 2009-11-02, 08:29 AM
الصورة الرمزية rashid
rashid
إقتصادي المنتدى
rashid غير متصل
 
رقم العضوية : 4015
الإنتساب : Oct 2004
المشاركات : 9,208
بمعدل : 2.52 يوميا
كاتب الموضوع : rashid المنتدى : الصالة المفتوحة
قديم بتاريخ : 2009-11-02 الساعة : 08:29 AM

السعودية : الفوائد العلاجية المتحققة من اللقاح تفوق الآثار الجانبية المحتملة

الغذاء والدواء تجيز لقاح إنفلونزا الخنازير


الرياض واس : 14/11/1430هـ -2/11/2009م


بحضور معالي رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء أ.د. محمد بن احمد الكنهل عقدت لجنة تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها اجتماعها أمس لمناقشة موضوع تسجيل لقاح إنفلونزا الخنازير لإجازة استخدامه في المملكة العربية السعودية.

وانطلاقاً من دور الهيئة العامة للغذاء والدواء الرقابي على الأدوية، فقد تابع قطاع الدواء بالهيئة من خلال إداراته ومراكزه جميع مراحل إنتاج لقاح الإنفلونزا الخنازير Influenza AH1N1 من قبل العديد من الشركات العالمية المتخصصة في إنتاج اللقاحات، حيث واصلت الهيئة متابعة مستجدات الأمور مع الهيئات الرقابية العالمية الأخرى المماثلة للهيئة، مثل: هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، والهيئة الأوروبية لتقييم الأدوية، وكذلك منظمة الصحة العالمية، وقد قامت إدارة تراخيص الأدوية وإدارة تقييم الأدوية، بالإضافة إلى المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية، والمركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم بتحليل ومتابعة متعمقة لكل ما نشر عن اللقاح من دراسات واختبارات، حيث تمت مراجعة ملفات تسجيل اللقاح فيما يخص السلامة والفعالية والجودة ونتائج تحليل اللقاح في مختبر الادوية بقطاع الدواء، والاطلاع على تقارير تسجيل اللقاح في الهيئة الأوروبية لتقييم الأدوية، حيث تم التأكد من أن اللقاح يسوق بنفس التركيب في 17 دولة من الدول الاوروبية مثل بريطانيا وفرنسا وبلجيكا والسويد والدينامرك واسبانيا وهولندا وان جميع الدراسات والتحاليل تؤكد على أن الفوائد العلاجية المتحققة من اللقاح تفوق الآثار الجانبية المحتملة التي يمكن أن يسببها اللقاح، والتي لا تختلف في مجملها عن تأثيرات لقاح الإنفلونزا الموسمية الذي يستخدم منذ أكثر من عشرين عاما ويمكن الإطلاع على هذه الآثار بزيارة موقع الهيئة. وعليه فقد أوصت اللجنة العلمية بالهيئة في اجتماعها رقم 1299 بتاريخ 8\11\1430 بتسجيل اللقاح، وبناءً عليه قامت لجنة تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها بمراجعة شاملة للتقارير ونتائج التحاليل المخبرية، وقررت في اجتماعها رقم 689 بتاريخ 13\11\1430 تسجيل اللقاح وفقاً للمواصفات التالية:

الاسم التجاري: بانديمركس Pandemrix®
الاسم العلمي: Inactivated H1N1 Influenza Vaccine
الشركة الصانعة: جلاكسو سميث كلاين العالمية Glaxosmithkline (GSK)
بلد الصنع: بلجيكا Belgium
الشكل الصيدلاني: حقن Vials

وبهذه المناسبة، تأمل الهيئة من المواطنين والمقيمين عدم الانسياق وراء ما ينشر عن اللقاح من معلومات غير صحيحة، والرجوع للمصادر الحكومية والعلمية الموثوقة للحصول على المعلومة الصحيحة، كما تحث الهيئة العاملين في القطاع الصحي والمواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي ملاحظات على اللقاح من خلال تعبئة النموذج الخاص برصد الآثار الجانبية للقاح، حيث يمثل إبلاغ المركز الوطني للتيقظ الدوائي بالآثار الجانبية للأدوية واللقاحات أفضل طريقة تساهم في رصد مأمونة الأدوية وسلامتها ويمكن الحصول على نموذج رصد الآثار الجانبية للقاح من المراكز الصحية او من موقع الهيئة

www.sfda.gov.sa/npc،[/URL] أو الاتصال بالمركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية .


*************


السعودية : بعد شفائهن من الاشتباه بالإنفلونزا المستجدة

عودة (16) طالبة للدراسة بالمتوسطة 165

الرياض - 14/11/1430هـ -2/11/2009م


أكدت الأستاذة منيرة الفليج مديرة المتوسطة 165 للبنات عودة الطالبات المشتبه بإصابتهن بالإنفلونزا المستجدة للدراسة وعددهن 16 طالبة وذلك بعد شفائهن وعودتهن لمقاعد الدراسة مع زميلاتهن حيث عم الفرح أرجاء المدرسة وفرحت الطالبات بعودة زميلاتهن للمدرسة وقالت انه لم تثبت لديهن إصابات بالانفلونزا المستجدة.

وأشارت إلى أن عدد طالبات المرحلة المتوسطة 309 طالبات، ولم تسجل أي حالات ارتفاع في درجات الحرارة للطالبات خلال الاسبوع الماضي حيث انتظمت الطالبات في دراستهن ، وطمأنت الفليج طالبات المتوسطة 165 باستقرار الحالات والوضع الطبيعي للمدرسة والانتظام في الدراسة إشارة إلى عدم الغياب لدى الطالبات ودعت الفليج طالباتها المحافظة على الدوام وعدم الغياب واتخاذ سبل الوقاية باستخدام وسائل النظافة والمعقمات التي تتوفر داخل المدرسة في الممرات وفي الفصول وداخل منازلهن.


***************

مصر : 23 إصابة جديدة بمرض انفلوانزا الخنازير



القاهرة واس : 14/11/1430هـ -2/11/2009م

أعلنت وزارة الصحة المصرية عن اكتشاف 23 حالة إصابة جديدة بفيروس /إتش1 إن1/ المعروف عالميا باسم أنفلونزا الخنازير ليرتفع بذلك عدد حالات الإصابة بالمرض في مصر إلى 1287 حالة حتى الآن شفي منها 1237 حالة فيما تتلقى 45 حالة العلاج بالمستشفيات.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة د0عبدالرحمن شاهين في تصريح له اليوم أن حالات اليوم بينها 12 حالة في المدارس موزعة على محافظات القاهرة وحلوان والجيزة والقليوبية وحالتان لطلبة جامعات و 9 حالات من غير طلبة المدارس والجامعات من بينهم 6 حالات لمصريين واحدة قادمة من الخارج و 5 حالات مقيمة إضافة إلى حالتين من روسيا قادمتين من موسكو و حالة إيرانية قادمة من الأردن.


***************

الاردن :تسجيل حالة وفاة خامسة بمرض انفلوانزا الخنازير


عمان واس :14/11/1430هـ -2/11/2009م

أعلنت وزارة الصحة الأردنية في بيان رسمي لها عن خامس وفاة بأنفلونزا الخنازير في الأردن والثانية على مستوى المحافظات لشابة تبلغ من العمر 26 عاما.

وجاء في البيان إن المريضة أدخلت وحدة العناية المركزة مساء يوم الخميس بحالة صحية سيئة حيث كانت تشكو من ارتفاع في درجة الحرارة وسعال وقصور في التنفس وشخصت حالتها بأنها التهاب رئوي حاد.

وأشار البيان إلى أن الاستقصاء الوبائي بين أن المريضة كانت تعاني قبل مراجعتها المستشفى بثلاثة أيام من أعراض الأنفلونزا وهي ارتفاع في درجة الحرارة وسعال.

وأضاف انه تم اخذ مسحة من حلق المريضة أكدت نتائجها المخبرية إصابتها بأنفلونزا الخنازير.


***********

السعودية : تحذير للمرافق الصحية من التهاون في علاج مرضى أنفلونزا الخنازير حملة الحمى الشوكية تصطدم بأنفلونزا الخنازير وسط رفض كثير من الطلاب والطالبات
طلاب يحصلون على لقاح الحمى الشوكية في إحدى مدارس المدينة المنورة أمس

الوطن :14/11/1430هـ -2/11/2009م
جددت وزارة الصحة التأكيد على أهمية الالتزام بالتوجيهات السامية القاضية بعلاج المصابين بأنفلونزا الخنازير وسرعة تقديم العلاج اللازم لهم على نفقة الدولة دون أي تأخير، وذلك بعد أن لاحظت الوزارة من تهاون بعض المرافق الصحية وعدم التزامها بما سبق وأن أصدرته الوزارة بشأن علاج المرضى.

وأوضحت الوزارة أمس أنها كثفت متابعتها وجولاتها التفتيشية للتأكد من تنفيذ التوجيهات السامية الكريمة علماً بأنه تم تخصيص الفاكس رقم 01/2124196 والفاكس رقم 01/4028941 لاستقبال بلاغات وشكاوى المواطنين والمقيمين عن أي مؤسسة صحية حكومية أو خاصة تتقاعس في علاج المرضى المصابين بفيروس H1N1.
وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد المرغلاني لـ"الوطن" أن الوزارة إذا تلقت بلاغاً من أي مريض ضد أي مؤسسة صحية ثبت فيه تهاونها في تقديم الخدمة العلاجية
من خلال استقبال أي حالة مصابة بفيروس الخنازير فإنه ستتم محاسبتها وإيقاع أقصى العقوبات بحقهاً، مؤكداً في الوقت ذاته أن الوزارة سبق أن أعلنت مراراً وتكراراً بتقديم الخدمة العلاجية فوراً للمصابين وبدون أي تأخر حيث إن هذا هو أهم الأهداف التي محورتها وزارة الصحة في تقديم الخدمة الصحية للمواطن وكسب رضاه.

وقال المرغلاني إن وزارة الصحة أشعرت جميع مؤسساتها الصحية أن المريض دائماً هو على حق، مهيباً بالكوادر الفنية بتقديم أرقى وأفضل الخدمات دون تقاعس أو تأخر.
من جهة ثانية, اصطدمت الحملة الوقائية الدورية ضد مرض الحمى الشوكية والتي تقوم بها وزارة الصحة وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم خلال هذه الفترة بحملة أنفلونزا الخنازير حين رفض الكثير من طلاب وطالبات المدارس التطعيم ضد هذا المرض خشية أن يكون اللقاح هو لقاح أنفلونزا الخنازير بالرغم من الخطابات التي وجهتها إدارات المدارس لأولياء الأمور.
ويؤكد عاملون في هذه الحملة أن عددا من الطلاب والطالبات رفضوا تناول التطعيم ضد مرض الحمى الشوكية والذي خُصص لطلاب الصفين الأول والرابع والأول المتوسط والأول الثانوي أو الطلاب الذين لم يأخذوا جرعة اللقاح منذ ثلاثة أعوام.
وأرجع العاملون في الحملة والتربويون أسباب ذلك إلى ما يواجهه لقاح أنفلونزا الخنازير من حملة خلال هذه الفترة وما تنشره بعض وسائل الإعلام وكذلك المواقع الإلكترونية عن الآثار السلبية التي تحدث عند تناول هذه اللقاح.
ويطالب العاملون والتربويون بضرورة القيام بحملة توعوية تثقيفية للمجتمع تساهم في رفع الجانب الصحي مطالبين بضرورة مساهمة رجال الأعمال وأثرياء المجتمع في التوعية ضد الوباء الذي يعيشه العالم في الوقت الراهن "أنفلونزا الخنازير".
وأوضح مدير إدارة الصحة المدرسية في إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور صلاح أبا الخيل لـ"الوطن" أن هذه الحملة تعتبر حملة وقائية دورية ضد مرض الحمى الشوكية تنطلق في كل عام من شهر شعبان وحتى منتصف ذي القعدة بجميع المناطق بناء على توجيهات وزارة الصحة.
وأشار الدكتور أبا الخيل إلى أن وزارة الصحة هي من تتكفل بتوفير لقاح مرض الحمى الشوكية وتضع أمر تناول هذه اللقاحات اختيارية.

ويرجع الدكتور أبا الخيل رفض الطلاب في تناول لقاح الحمى الشوكية في بعض المدارس خلال هذه الفترة إلى خوف الكثير من أولياء الأمور والطلاب بأن هذا اللقاح هو لقاح أنفلونزا الخنازير والتي تتناقل أوساط المجتمع ما ينجم عنه من آثار عند تناوله.
ويضيف الدكتور أبا الخيل إلى أن تناول لقاح الحمى الشوكية وأي لقاح آخر يكون اختياري حيث تقوم إدارة المدرسة بإشعار أولياء الأمور بذلك للعلم وأخذ موافقتهم وهذا إجراء روتيني يتم التعامل به في مثل تقديم هذه الخدمة الصحية لأبنائنا الطلاب ولمعرفة إن كان الراغب في الحصول على لقاح يعاني من أمراض أو خلافه.
ويشير الدكتور أبا الخيل إلى أن منظمة الصحة العالمية تنصح بأخذ مثل هذه اللقاحات وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من أمراض ذات خطورة في حين تضع تناول اللقاح للأشخاص العاديين أمرا اختياريا وهذا هو المعمول به.

*************

الاردن : التطعيم ضد انفلونزا الخنازير اختياري

عمان واس : 14/11/1430هـ - 2/11/2009م

أعلن وزير الصحة الأردني الدكتور نايف الفايز أن جميع دول المنطقة لم تستورد حتى الآن اللقاح المضاد لمرض انفلونزا الخنازير .

وقال أمام لجنة الصحة في مجلس النواب الأردني اليوم "نحن لا نعرف مدى خطورة إعطاء تلك اللقاحات لكن من يريد أخذ اللقاح بإمكانه ذلك ومن لا يريد فله ذلك".

وحول أولية إعطاء اللقاح،قال الوزير الأردني أن هناك لجنة خبراء تضم أعضاء من وزارة الصحة والخدمات الطبية والجامعات والقطاع الخاص، تحدد الفئات التي يجب أن تأخذ اللقاح أم لاً .





لكم جزيل الشكر


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أول, الخنازير, الصحة, اخبار, بفيروس, h1n1, سعودي, فيروس, إنفلونزا, وفاة, •¨•
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

قائمة الانتقال السريع



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:47 PM.


بدعم من vBulletin
الحقوق محفوظة لـ ©2000 - 2014، Jelsoft Enterprises Ltd



SEO by vBSEO 3.3.0 RC2